الأربعاء 22 مايو 2024

الأهرام: التعليم الفني يحول عقول التلاميذ من الاعتماد على الحفظ والتلقين إلى تشغيل الذهن

التعليم في مصر

أخبار25-2-2023 | 09:14

دار الهلال

ذكرت صحيفة "الأهرام" أن التعليم الفني يهدف إلى تحويل عقول التلاميذ المصريين من الاعتماد على الحفظ والتلقين ـ وهم يتعلمون - إلى الاعتماد على مهارة العمل اليدوي، جنبا إلى جنب مع تشغيل الذهن.

وأضافت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم السبت بعنوان (ضرورة توفير بيئة التعليم الفني) - أن علماء وباحثي التعليم يعرفون أن الطريقة القديمة في التعلم، وهي حفظ المواد والمناهج عن ظهر قلب، لم تعد تسمن ولا تغنى من جوع؛ نظرا لأن الدنيا كلها تتحول الآن من فكرة أن يكون التعليم سبيلا إلى الثقافة، إلى فكرة أن يصبح التعليم سبيلا إلى إعداد الشباب لسوق العمل للإسهام في خطط التنمية.

وأكدت أن التعليم الفني، كالتعليم الصناعي والتكنولوجي والتدريب المهني والزراعي والتجاري بات اليوم بنفس أهمية التعليم العام، وربما أكثر أهمية.. مشيرة إلى أن القائمين على العملية التعليمية أدركوا هذا التوجه العالمي نحو التعليم الفني التكنولوجي في السنوات الأخيرة، وبالفعل تم اتخاذ خطوات غاية في الأهمية في هذا السياق.

وأشارت إلى أن هناك مسألة علينا وضعها في الاعتبار ونحن نعكف على تطوير التعليم الفني، وتلك هي ضرورة تهيئة البيئة النفسية والذهنية لهذا التحول، بمعنى أنه يجب إقناع المواطنين بأن التعليم الفني فيه مستقبل هذا البلد، وأنه لا يقل أهمية أبدا عن التعليم العام، وإنما هو أفضل، ليس للمجتمع فحسب، بل للطالب نفسه."الأهرام": التعليم الفني يحول عقول التلاميذ من الاعتماد على الحفظ والتلقين إلى تشغيل الذهن