السبت 25 مايو 2024

الولايات المتحدة تقدم مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 10 مليارات دولار

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم25-2-2023 | 10:51

دار الهلال

أعلنت الولايات المتحدة تقديمها مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا بقيمة عشرة مليارات دولار، منها 250 مليونا لدعم بنيتها التحتية للطاقة التي تأثرت بالضربات الروسية.

وقال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، في تصريحات عن الأموال المخصصة للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، إن "هذه الأموال ستساعد على إبقاء المدارس مفتوحة، وتشغيل مولدات الطاقة في المستشفيات، وتدفئة المنازل والملاجئ في جميع أنحاء البلاد"، مضيفا أن سلطات كييف ستحصل أيضا على منحة تمويلية بقيمة 9.9 مليار دولار من خلال مشروع تابع للبنك الدولي.

وأوضح أن هذه الأموال "ضرورية لأوكرانيا لأنها تدافع عن نفسها ضد روسيا"، كما أنها تضمن استمرار الحكومة الأوكرانية في تلبية الاحتياجات الأساسية لمواطنيها، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم وخدمات الطوارئ.

وفي سياق متصل، كشفت وثيقة أمريكية أن واشنطن رصدت مبلغ 300 مليون دولار لفائدة مولدوفا حتى تخفض من تبعيتها في الطاقة لروسيا، منها 80 مليون دولار لدعم الميزانية بعد ارتفاع أسعار الكهرباء، و135 مليون دولار لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية، و85 مليون دولار لتحسين قدرة البلاد على الحصول على إمدادات الطاقة من مصادر بديلة.

وتتبادل كييف وموسكو، باستمرار، الاتهامات حول وضع منشآت الطاقة الأوكرانية، حيث تتهم الأولى جارتها بتعمد استهداف مولدات الطاقة ومحطات انتاج الطاقة النووية لأغراض عسكرية، فيما تنفي الثانية ذلك.

الاكثر قراءة