الثلاثاء 18 يونيو 2024

السلطات النيوزيلندية تؤكد استمرار البحث عن 13 مفقودا جراء إعصار جابرييل

إعصار

عرب وعالم25-2-2023 | 11:14

دار الهلال

أكدت سلطات نيوزيلندا، اليوم، أن 13 شخصا لا يزالون في عداد المفقودين في أعقاب إعصار /جابرييل/ الذي ضرب البلاد قبل نحو أسبوعين، في وقت أجبرت فيه الأمطار الغزيرة الليلة الماضية قوات الدفاع المدني على القيام بعمليات إجلاء في جزيرة /نورث إيلاند/.

وذكرت وكالة إدارة حالات الطوارئ، في بيان، أن هطول أمطار غزيرة في منطقة خليج هوك، وهي واحدة من أكثر المناطق تضررا من الإعصار، أدى إلى تجدد المخاطر من تشكل فيضانات بالمنطقة الأمر الذي استوجب إصدار أوامر بالإجلاء، لافتة إلى أن طواقم الانقاذ لاتزال تبحث عن 13 مفقودا لم يعرف مصيرهم حتى الآن.

وأضافت أنه تم إجلاء عشرات العائلات من منازلها في منطقة /إسك فالي/، فيما تجاوز عدد الأشخاص الذين تعذر الاتصال بهم 6 آلاف في أعقاب الإعصار بعد أن انقطعت الاتصالات في العديد من المناطق، لكن العدد تراجع بفضل جهود التعافي والإنقاذ.

ولفتت إلى أن الطقس القاسي تسبب في حدوث سيول وتحذيرات بشأن الإجلاء في داخل ومحيط مدينة /أوكلاند/، أكبر مدينة في البلاد والبالغ عدد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة.

من جهتها، قالت الشرطة النيوزيلندية، في بيان، إن التوصل لمعرفة مصير المفقودين الثلاثة عشر الباقين يظل أولوية بالنسبة لها، وهي تعمل بأسرع ما يمكن لتحديد موقعهم، بينما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية المحلية تحذيرا من هطول أمطار غزيرة اليوم على مساحات شاسعة من الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية، بما في ذلك خليج هوك.

وكان إعصار /جابرييل/ قد ضرب نيوزيلندا في 12 فبراير الجاري، متسببا في حدوث دمار واسع النطاق في جميع أنحاء الجزيرة الشمالية، بالإضافة إلى سقوط ما لا يقل عن 11 قتيلا، وتشريد الآلاف.