الجمعة 3 مايو 2024

إصابات متحور أكس بي بي.1.5 تقفز إلى 85% في الولايات المتحدة

اصابات

عرب وعالم25-2-2023 | 11:58

دار الهلال

يمثل متحور أوميكرون الفرعي /أكس بي بي.1.5/ شديد العدوى 85 بالمائة من العدد الإجمالي لإصابات كوفيد-19 المُسجل في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وواصل متحور /أكس بي بي.1.5/ انتشاره منذ أواخر العام الماضي، حيث شهد ارتفاعا من 79.2 بالمائة الأسبوع الماضي و71.9 بالمائة المُسجلة الأسبوع الأسبق.

ووفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن نسبة الإصابة بمتحور أكس بي بي.1.5 تزداد بشكل متناسب في جميع المناطق على الصعيد الوطني.

وفي الوقت ذاته، لا يزال متحور بي كيو 1.1 ثاني أكثر سلالات كوفيد-19 انتشارا في البلاد، حيث قُدرت نسبة إصاباته بـ9.4 بالمائة.

وقد بدأت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في تعقب /متحور أكس بي بي.1.5/ في نوفمبر من العام الماضي، حيث مثل 1 بالمائة فقط من الإصابات المُسجلة على الصعيد الوطني. ولكن منذ ذلك الحين، انتشر بسرعة في الولايات المتحدة.

وتشير دراسة أُجريت في وقت سابق إلى أن متحور أكس بي بي.1.5 يحتوي على عدة طفرات مقلقة، من المقترح أنها تكون أكثر عدوى من السلالات الأخرى، ومن المحتمل أن تكون الأكثر انتشارا حتى الآن.

ورغم الانتشار السهل لمتحور /أكس بي بي.1.5/، إلا أن العلماء قالوا إنه لا يبدو سببا في ظهور مرض أكثر خطورة. 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa