الإثنين 20 مايو 2024

البرلمانيون العرب يؤكدون دعمهم للعراق حكومة وشعبا في جميع المجالات

العراق

عرب وعالم25-2-2023 | 12:01

دار الهلال

أكدت الدول العربية المشاركة في المؤتمر الـ 34 للاتحاد البرلماني العربي، المنعقد في العامصة العراقية بغداد اليوم السبت، دعمها للعراق حكومة وشعبا في جميع المجالات.


وقال رئيس المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات صقر غباش - في كلمته بالمؤتمر - إن العراق ستظل أبوابه مفتوحة لجميع الأشقاء العرب، مؤكدا تطلع الشعوب العربية إلى المواقف الموحدة في القضايا المصيرية، مشيرا إلى ضرورة تنسيق العمل البرلماني وتوحيد المواقف وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع).

بدوره، أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي أن انعقاد المؤتمر في بغداد هو علامة لعودة العراق لدوره المعهود، لافتا إلى أن بلاده كانت وستبقى داعمة للعراق، منوها بضرورة استمرار الدعم لمساعدة متضرري الزلزال المدمر.

من جانبه، شدد رئيس مجلس الشعب السوري حمود الصباغ على دعم بلاده للعراق، معربا عن أمله في أن يكون المؤتمر مفصلا رئيسيا في التعاون العربي القائم، مشيرا إلى ضرورة استمرار تنسيق العلاقات البرلمانية العربية.

وأكد الصباغ موقف بلاده الثابت لاستعادة الحقوق المشروعة وفي مقدمتها عودة الجولان العربي السوري المحتل، لاتفا إلى أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية حتى تحرير ترابها بالكامل وإقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
من جهته، قال رئيس مجلس الشورى العماني الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي إن بلاده ماضية لتعزيز مسيرة التعاون مع العراق، منوها بتاريخ العراق العظيم.

وأكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح موقف بلاده الداعم إلى العراق، داعيا إلى حماية العراق من كل المؤامرات، مشددا على ضرورة عودة سوريا إلى مكانتها الطبيعية في الوطن العربي والعمل على رفع الحصار عنها.

من جانبه، قال رئيس مجلس الشعب في الصومال آدم محمد نور إن العراقيين أصحاب الحضارة العريقة، وأمن واستقرار العراق من أمن واستقرار العرب، داعيا إلى دعم إعادة الإعمار بالعراق لتحقيق الاستقرار ومواجهة التحديات السياسية، مطالبا بالتعاون بين الدول العربية لتحقيق تطلعات الشعوب.

بدوره، أكد رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبد الله الغانم ضرورة الحوار والتعاون بين الدول الإقليمية لتحقيق الاستقرار والأمن، لافتا إلى حرص الدول الخليجية على تعزيز التعاون مع العراق لاسيما التعاون الاستثماري وبينه الربط الكهربائي كأحد المشاريع المهمة في هذا السياق، في إطار العلاقات الأخوية المتميزة مع العراق والتي تشهد نموا مطردا في مختلف المجالات.