السبت 18 مايو 2024

والناظم المسكين مادحها في كل حين .. فيروز منشدة بـ20 ترنيمة !

27-8-2017 | 11:21

كتب : محمد دياب

لا توجد مطربة عربية أنشدت للسيدة مريم العذراء كما فعلت المطربة الكبيرة فيروز ، التي قدمت نحو عشرين ترنيمة للعذراء طبع معظمها في ثلاث أسطوانات كبيرة ، تحوي ترانيم لميلاد المسيح وأسبوع الآلام، بالإضافة الي عدد كبير من الترانيم الجديدة لم تطبع تجاريا حتى اليوم ، كرستها كأجمل صوت عربي أنشد الترانيم الكنسية بصوتها الروحاني ، باتت تلك الترانيم جزءا هاما من نتاجها الفنى عند جمهورها العربي مسيحيين ومسلمين على السواء .

منذ بداياتها الأولى دأبت فيروز مع الاخوان رحباني على تقديم ترانيم، في عيدي الميلاد والقيامة من كل عام ، في الإذاعة اللبنانية، خرج هذا التقليد من استديوهات الاذاعة إلي كنسية "مار إلياس" في بلدة أنطلياس في لبنان في عام 1959 ، مسقط رأس الأخوين رحباني وحيث كانت تعيش فيروز مع زوجها وأسرتها ، وسط جمهور من المؤمنين في كل جمعة حزينة من كل عام واستمر هذا التقليد حتى نهاية السبعينيات ، حيث كانت تجثو فيروز على ركبتيها راكعة أمام منصة خشبية صغيرة وضعت عليها أوراق تتضمن نصوص الترانيم ، وهي متشحة بالسواد تضع على رأسها منديلا من الدانتيل الأسود ، فيما كان الفنان عاصي الرحباني زوجها يجلس أمام آلة الأرغن ليتولى العزف ، وعندما أصيب عاصي بجلطة في الدماغ عام 1972 حل زياد الرحباني مكان والده .

بعد انفصال فيروز عن الأخوين رحباني عام 1979 انقطع هذا التقليد لأعوام قليلة ، ثم عادت فيروز ترتل وتصلي مجددا لقيامة المسيح وقيامة لبنان من حربه الأهلية ، في عام 1981 في كنيسة "سيدة لبنان" في حريصا حيث يوجد أكبر نصب وتمثال للسيدة مريم العذراء في لبنان ، ومنها حلق صوت فيروز في كل عام من كنائس مختلفة لكل الطوائف ، وهو التقليد الذي توقف في عام 2008 ، لتطل فيروز بعدها على جمهورها سنويا من خلال شريط تليفزيوني مصور من إخراج ابنتها ريما رحباني ، ترتل فيه من داخل إحدى الكنائس أو الأديرة الأثرية .

اختصت فيروز بين مطربات العرب بهذه الظاهرة الفنية الروحية الفريدة من نوعها ، وأصبح ترتيلها للغناء الديني الكنسي جزءا يستحيل فصله عن نتاجها الفني ، وشخصيتها الغنائية ، فتحول هذا النتاج إلى جزء من الذاكرة الجمعية عند جمهورها مسيحيين ومسلمين ، الذين كانت تغص بهم كنائس لبنان في كل جمعة عظيمة من كل عام ، وأينما كانت ترتل فيروز.

ترانيم العذراء في أسبوع الآلام

في منتصف ستينيات القرن الماضي أصدرت فيروز أسطوانتين إحداهما تحمل عنوان "الجمعة الحزينة ترانيم دينية" والثانية " تراتيل الميلاد"، تضمنت كلتاهما مجموعة من الترانيم الخاصة بالسيدة مريم العذراء في الاسطوانة الاولى تضمنت خمسة ترانيم للسيدة مريم في الاسطوانة الثانية أربعة ترانيم ، وسنبدأ بما تضمنته الأسطوانة الاولى من ترانيم خاصة بالسيدة العذراء .

لعل أشهر ترنيمة خاصة بالجمعة الحزينة ، هي "أنا الأم الحزينة" التي تصف آلالام السيدة العذراء ، وكانت فيروز رتلتها في القدس في طريق الآلام في يناير من عام 1964 خلال زيارة بابا الفاتيكان بولس السادس للمدينة المقدسة ، تقول كلمات الترنيمة التي تتحدث فيها فيروز بلسان السيدة مريم :" أنا الأم الحزينة وما من يعزيها / لهفي على أمة قتلت راعيها / ناح الحمام على تشتت أهليها / عذاري أور شليم تبكي على بينها / تعالوا إلي مريم أمه نعزيها"، يشارك الكوس في الترنيمة بترديد جملة "فليكن موت ابنك حياة لطالبيها" بعد كل شطرة .

أنشدت فيروز هذه الترنيمة من أعماقها وبكت وهي ترتلها أمام الجمهور في عام 1988 بعد أسابيع من وفاة ابنتها ليال .

ترنيمة "واحبيبي " التي تنشدها كذلك فيروز بلسان العذراء وهي تنتحب كأم ملتاعة تقول كلماتها :" واحبيبي واحبيبي أي حال أنت فيه / من رآك فشجاك أنت أنت المفتدي / ياحبيبي أيا ذنب حمل العدل بنيه / فأزادوك حراجا ليس فيها من شفاء".

ضمن أجواء الحزن والأسى نفسها ترتل فيروز ترنيمة " قامت مريم" تقول كلماتها :" قامت مريم بنت داود إذاء العود/ تندب ابنها المصلوب بإيدي الجنود / رمح الحزن غائص في نفسها / ومن ألمه غابت عن حسها / ثم فاقت الوالده وصاحت آه ياولداه / حبيبي حبيبي ياوالداه خاطبني / كيف أراك عريان ولا أبكيك يا ابني / أوجاعك حرقت أكبادي / ألامك خرقت فؤادي / أحياة لوادتك ياولداه بعد موتك ".

تخاطب فيروز العذراء في ترنيمة "ياشعبي وصحبي" ، على لسان المسيح ، قائلا لوالدته رأفة بها :"يامريم أمي نحيبك يزيد أدمعي / أرحميني وإسكتي/ اتركيني وارجعي ".

وفي ترنيمة "إن الملاك تفوه" تبشر فيروز العذراء بقيامة المسيح :" إن الملاك تفوه نحو المنعم عليها / أيتها العذراء النقية افرحي وأيضا أقول افرحي / لأن إبنك قد قام من القبر في اليوم الثالث / استنيري يا أورشليم الجديدة لأن مجد الرب قد أشرق عليك / افرحي الآن وتهللي أورشليم ".

وهناك ترنيمة نادرة خاصة بالجمعة الحزينة والسيدة مريم ، لم تطبع تجاريا ترتلها فيروز والكورس في ساحة كنيسة مار إلياس في أنطلياس عام 1966 وصورها التليفزيون اللبناني ،تقول فيها فيروز مرتلة :" نحن غرقي بالدموع / لحزن قلبك الموجوع / إسالي لنا الغفران/ بدم ابنك يسوع ".

حتى في وجعها الوطني وحزنها على سقوط القدس في نكسة عام 1967 في أيدي الصهاينة كانت مريم العذراء حاضرة في غناء فيروز:"الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان" ، من قصيدة "زهرة المدائن" للأخوين رحباني .

تراتيل الميلاد ومريم العذراء

تنوعت تراتيل فيروزالكنسية ما بين المارونية والبيزنطية والسيريانية واللاتينية وحتى القبطية ،ورتلت فيروز باللغة السيريانية "شوبحب هاو قولوا" أو "سبحان الكلمة" ورتلت باللاتينية وباللغة اليونانية ، ضمن أسطوانة "تراتيل الميلاد" التي صدرت منتصف ستينيات القرن الماضي، أروع ترانيم قدمتها فيروز للسيدة العذراء ضمن "الميلاد" ، أشهرها على الاطلاق ترنيمة: "يامريم البكر فقت الشمس والقمر / وكل نجم بأفلاك السماء سرى / يا أم يسوع يا أمي ويا أملي / لاتهمليني متى عني الخطأ صدر/ يانجمة الصبح شعي في معابدنا / ونوري عقلنا والسمع والبصر" ، وقد استعاد زياد رحباني الترنيمة هذه ، وقدمها في توزيع جديد لموسيقى الجاز مع والدته فيروز في البوم "ولا كيف" عام 2001 .

في الترنيمة المارونية "ياحنونة يا ملجأ الرحمة والمعونة" تطلب فيروز من العذراء شفاعتها عند المسيح ، تقول بعض كلمات الترنيمة :" تشفعي فينا ياعذراء وتحنني على موتانا / بجاة من شرفك على العاملين / حين ظهر منك ظهورا مبين / إطلبي منه للحاطئين المراحم لدهر الداهرين ".

في ترنيمة "أرسل الله" كان العذراء حاضرة حيث تقول :" تسعة أشهر حملت مريم حلم الأكوان / ولم تحس إلا وداعة طفل وإنسان / زادها طهرا ومكثت بتولا تدهش الأذهان / قبل الميلاد وفيه وبعده ومادام الزمان ".

وفي الترنيمة السريانية "سبحان الكلمة" كانت العذراء أيضا حاضرة ، تقول بعض كلماتها :"حملته مريم العذراء الي الدوام/ حين الملاك عليها ألقى السلام / ولدته طفلا مجدا للأنام / وألقته بحبها وأطل السلام " .

وقد أعادت السيدة فيروز تسجيل الترنيمة هذه منشدة إياها باللغة السريانية والعربية ، مع أوركسترا وكورال أوبرالي بريطاني في عام 1986 ، ضمن ترانيم قدمتها في كنيسة سانت مرجريت ويستمنستر في العاصمة البريطانية لندن في حفل اقيم لصالح الصليب الأحمر اللبناني ، وصدرت الترانيم على إسطوانة بعدها بعامين .

فيروز تضم ترانيم جديدة

ظلت فيروز لأعوام طويلة تردد في كل أسبوع آلام الترانيم نفسها التي صدرت على أسطوانة "الجمعة الحزينة" ، الي ان قررت أن تضيف إلي ريبورتوارها مجموعة جديدة لم تنشدها من قبل ، بدأتها في نهاية الثمانينيات بإنشادها لترنيمة " لاتنوحي عليا يا أمي" وتنشدها على لسان المسيح موجها خطابه الي أمه العذراء :" لاتنوحي عليا يا أمي إذا شاهدتني في قبر/ أنا ابنك الذي حبلت به في أحشائك بلا درع / لأني سأقوم وأتمجد وأعلي مشرفا / الذين بإيمان وشوق يعظمونك ".

وفي عام 2002 وفي قصر "سرسق" أنشدت فيروز للمرة الأولى ترنيمة "كانت آلام الوجيعة" ، ثم عادت وصورتها في شريط تليفزيوني عام 2011 في كنيسة مار دانيال الأثرية في بشرى من إخراج ريما رحباني .

تقول كلماتها :"كانت الأم الوجيعة والدموع منها سريعة واقفة تحت الصليب / أيتها الأم القديسة اجعلي جروح وحيدك في قلبي منطبعة ".

وعادت فيروز في عام 2009 وأنشدت ترنيمة "حبك يامريم غاية المنى" وصورتها في دير الناطور في شريط تليفزيوني من اخراج ريما رحباني ، تقول كلمات الترنيمة :"حبك يامريم غاية المنى يا أم المعظم كوني أمنا سلام سلام لك يامريم / كالأم الحنونة بك نستعين اظهري المعونة منك للبنين سلام لك يامريم / طوباك طوباك يا أم الحمل لبنان لولاك يقطع الأمل سلام لك يامريم" .

في العام التالي 2010 أنشدت فيروز في كنيسة مار ميخائيل الترنيمة البديعة "إليك الورد يامريم" التي تقول كلماتها : "إليك الورد يامريم يهدى من أيادينا / هلمي وأقلبي منا عربون حب أكيد مع تهانينا / على الأبواب أطفال لهم في العمر آمال / يذوب القلب إن قالوا جودوا علينا فإن الجوع يضنينا / حروب تملأ الأرض وضيق عنه لا نرضى / غدونا كلنا مرضى فليس فينا سواكي من يداوينا".

ثم عادت في عام 2013 وسجلت في شريط تليفزيوني من إخراج ريما الرحباني أيضا ترنيمة "عذارء يا أم " أو" نشيد القديس نكتاريوس" صورت في دير القديس يوحنا المعمدان الأورثوذكسي دوما وهي ترنيمة بيزنطية تقول بعض كلماتها : "عذراء ياطاهرة نقية / أنت الميناء للخلاص وفرح البشرية".

في العام التالي وفي ذكرى رحيل عاصي الرحباني أطلقت فيروز ترنيمة مريمة جديدة وهي "آفي ماريا" التي أخرجتها ريما الرحباني في تصوير بديع لفيروز وهي تسير في غابة أرز وسط الطبيعة الترنيمة من شعر عاصي الرحباني الذي رحل عام 1986 ، وظلت فيروز تحتفظ بنصها لسنوات كلمات حتى سجلتها أخيرا على موسيقى عالمية للموسيقارالألماني العالمي شوبرت، تقول الكلمات التي كتبها عاصي الرحباني :" آفي ماريا يامطلع السلام /سلام يافرح الأعالي /سلام ياملجأي على الأيام / كوني ضوء ليالي البعيد ياعذراء / ياغابة بألف ألف عيد / أيام هذا العالم الشريد / عذراء يا براءة تلهو / في الصفاء والأناشيد/ آفي ماريا" .

أما حسن ختامنا مع مديح فيروز للسيدة العذراء ونرجو ألا يكون نهاية المطاف فهو ترنيمة قبطية وهي تقريبا الترنيمة القبطية الوحيدة التي أنشدتها فيروز و تحمل عنوان "يامريم ياست الابكار" سجلتها وصورتها عام 2015 في دير سيدة الناطور من إخراج ريما رحباني ،و تختمها فيروز بالبيت الجميل القائل :"والناظم المسكين مادحها في كل حين ماله يوم الدين سوى سيدة الابكار".

    الاكثر قراءة