الأحد 16 يونيو 2024

د. إيناس عبدالدايم:العروض الكنسية بالأوبرا تقدم علي مسئولية أصحابها

27-8-2017 | 11:24

ولما كانت خشبة مسرح الأوبرا هي إحدي أهم مسارح مصر إن لم تكن الأهم.. فقد بحثنا عما عساه أن يكون الدور الذي تقدمه الأوبرا فى إطار عروض مسرحيات وخلافه تقدم أو تتناول شخصية وحياة القديسة مريم العذراء، فقال المخرج إدوارد صبري:

منذ عملت بالأوبرا من 17 عاماً وشخصية العذراء مريم طوال الوقت وخاصة في مواسم أعياد الكريمساس ورأس السنة تكون حاضرة في أعمال نتناولها لاسيما الكورالات والمدائح التي تمجدها ونعتبر هذه الأعمال هي فاكهة العام كله ويشارك فيها المسلمون مع اخوانهم المسيحيين وهناك عروض مسرحية قدمت رحلة العائلة المقدسة ولعبت فيها فتاة شابة موهوبة ناردين رضا دور العذراء مريم ودخلت علي المسرح راكبة «الحمار» كما في الواقع ومعها يوسف النجار.

هناك عروض أخري قدمت استعراضات لملائكة وتتوسطهم السيدة العذراء مريم وقد صححها بنفسه الراحل د. عبدالمنعم كامل بالتعاون مع زوجته راقصة الباليه أرمينيا كامل.

في هذا الإطار تحدثنا إلي د. إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية التي قالت: العروض المسرحية التي تظهر فيها فتيات يلعبن دور السيدة مريم العذراء تكون بالتعاون مع الكنائس حيث تقدمها الأوبرا بشكل خدمي يعنى اشبه بفكرة إيجار المسرح من جانب هذه الكنائس لتقديم عروضها المسرحية بالأوبرا ويعود ريع 25% فقط من قيمة التذاكر للأوبرا فتكون المسألة أقرب لفكرة دفع ضرائب من جانب هذه الكنائس مقابل استخدام مسرح الأوبرا وتكون العروض بالكامل علي مسئولياتهم، لكن نحن بدورنا لا يمكننا تقديم هذه الأعمال بمفردنا ولكن بالتعاون مع جهات وهيئات ومؤسسات مختلفة كما ذكرت وتكون هذه عروضهم الخاصة بهم.