السبت 18 مايو 2024

تسكن قلوب الجميع .. أسرار علاقة الفنانين بالعذراء

27-8-2017 | 11:30

تحقيق: رشا صموئيل

تتفق أو تختلف الأديان السماوية (الإسلام والمسيحية) على عقائد جوهرية ولكن بلاشك تجتمع فى حب السيدة العذراء مريم والدة السيد المسيح،حب قائم على عمدان راسخة ...حب متأجج فى القلوب .... حب امتد لجميع الناس ليشمل مشاهير الوسط الفنى ولذلك قررنا من خلال هذه السطور الاقتراب من منطقة أكثر خصوصية في حياة الفنانين قلما تنشر.. منطقة أكثر رفعة وتديناً تكشف عن مدى حبهم وعلاقتهم القوية بالسيدة العذراء مريم ...منطقة يرويها الفنانون بأنفسهم سواء معجزة حدثت معهم بالفعل أو قصة احترام وتقدير من منظور ديانتهم وذلك فى السطور القادمة....

عند الاتصال بالفنان الكبير جورج سيدهم رحبت بنا زوجته الفاضلة ليندا وخصوصا عندما علمت هدفنا من المكالمة وبدأت تنخرط فى الحديث حبا هائما عن السيدة العذراء وعن طقوس جورج فى هذا الصيام قائلة: فى البداية أحب أن أوضح أننى دائما أشعر أن هناك علاقة خاصة جدا تجمع جورج بالسيدة العذراء وهذا يرجع لتربيته فى أسرة على درجة عالية من التدين وهى شفيعته ويأتى بعدها فى المرتبة الثانية القديس مارجرجس.. ثم استطردت حديثها عن السيدة العذراء قائلة: أم النور هى أمه الحنون التى يلقى بكل حموله عليها الأم التى يكن لها كل مشاعر الحب والود والتقدير.

ولهذا الصيام بالأخص طقوس فى الطعام لدى جورج سيدهم فمثلا يعشق أكله باسم (الشلول) وهى أكله جميلة جدا وهى عبارة عن ملوخية جافة تعجن بعصير الليمون وشرائح البصل مع الثوم الفريش وهى تطبخ على البارد ولهذه الوجبة واقعة ترجع عند هروب العائلة المقدسة من أورشليم لأرض مصر استراحت فى المطرية وللأسف أهل هذه المنطقة رفضوا اعطاء العذراء مريم قليلا من الخبز أو حتى قليلاً من الدقيق فاضطرت العذراء لعمل أكلة الشلول التى أصبحت تذكارا لهذا الصيام وبالمناسبة هناك منطقة بالمطرية العجين بها لا يخمر إلى وقتنا هذا.

الفنانة الجميلة إلهام شاهين مشهورة فى الوسط الفنى بحبها الجم للعذراء مريم وعن طبيعة العلاقة بينها وهذه القديسة العظيمة تقول إلهام: بكل بساطة هى علاقة عشق وحب وتقدير وترجع أصل العلاقة لتربيتى فى مدارس راهبات حيث كنت أدرس بمدرسة (سيدة المعونة) وكنت أقف كثيرا متأملة مبهورة بأخلاقيات الراهبات.

وبدأ تعلقى بالسيدة العذراء مع بداية تلقى دروس الموسيقى لأن البيانو كان داخل الكنيسة فكنت أقف كثيرا أمام صورة العذراء مريم الوديعة مما شجعنى على قراءة سورة مريم فى القرآن وعند تعمقى بقراءتها وجدت أن ربنا اصطفاها على نساء العالمين، وما زاد من انبهارى بهذه السيدة أنها السورة الوحيدة التى تحمل اسم امرأة وأنا أؤمن بما أنزل الله فى كتابه ولذلك حبى لها حب خاص، ودائما أتفاءل بوجود صورتها معى بجوار مصحف صغير اشترته لى أمى أضعها فى حقيبة يدى.

أما الفنانة المعتزلة شمس البارودى فتقول بداية بدأ تعلقى بستنا مريم أثناء فيلم الراهبة بطولة الفنانة هند رستم وكنت لم أكمل من العمر 17 عاما وفى بيروت رتبت زيارة للعاملين فى الفيلم إلى إحدى الكنائس هناك لتتعلم هند بعض طقوس الرهبانية التى ستؤديها فى الفيلم وكنت ألعب دور أخت هند رستم فأهدونى تمثال عاج أبيض جميلا وأيقونة صغيرة لصورة السيدة مريم أحتفظ بها إلى الآن فى علبة صغيرة ، وأذكر أننى كنت أسمع أشياء عن ستنا مريم من الراهبات أثناء التحاقى بمدرسة الراعى الصالح ولكن لم أكن أفهم أو أستوعب مايقال حتى أنعم الله عليّ بالالتزام وتعرفت على دينى بعمق وإسهاب ووجدت سورة باسم السيدة مريم العذراء وعرفت مكانتها وعلو شأنها عند الخالق وما مرت به من معاناة حتى فى أول إنجاب لى ابنتى ناريمان، كانت والدتى تعانى معى لتعلمنى كيف أطعم ابنتى من ثديى حتى تذكرت قول الله سبحانه للسيدة مريم (وهزى إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلى واشربى وقرى عينا) فتوجهت للبلح الرطب لدى وبدأت آكل منه امتلأ ثديى وأرضعتها وشبعت ونامت قريرة العين.

أيضا حياة الفنانة الكبيرة هالة صدقى ثرية جدا بالمعجزات وتحوى الكثير من المواقف التى تدل على قوة علاقتها بالعذراء مريم، وروت منها مقتطفات قائلة: العلاقة بينى وبين العذراء مريم قصة عشق وأمومة حقيقية دائما ما تشعر بى دون أن أطلب وعندما أناديها تسرع إلى بكل حب ،أحدث معجزاتى مع العذراء كان فى عيدها الماضى حيث كان هناك موضوع واقف لم يتحرك وكنت حزينة جدا فى داخلى ظنا منى أنه ضد مصلحتى وأخذت أعاتبها بشدة كيف تتخلىن عنى وأنا فى شدة الاحتياج إليك ؟،ولكن بسبب لجاجتى فى الصلاة كشفت لى يوم عيدها أن الموضوع كان ضد مصلحتى تماما على عكس ما أظن وليس ذلك فقط بل كشفت لى كماً كبيراً من الأقنعة التى سقطت أمامى وأناساً كنت أثق فيهم ثقة عمياء وغشونى وسرقونى بالفعل هى (عطلت الموضوع لمصلحتى) أيضا هناك واقعة لم أنس يد العذراء بها ما حييت وهى باختصار أثناء حملى بأولادى التوأم سافرت فرنسا وهناك تعرضت لنزيف وذهبت للطبيب الذى أكد لى حدوث إجهاض لطفل منهما وقتها سلمت أمرى لله واستكملت رحلتى وصليت للعذراء وقلت لها لو هذه رغبتك أنا راضية وعند عودتى لمصر ناديت عليها لتقف بجانبى وذهبت للطبيب فى مصر الذى فوجئت به يسألنى مندهشا من قال لك إن هناك «خطر وإجهاض»؟ التوأم بخير وهما ولد وبنت وقمت بتسمية ابنتى مريم وابنى يوسف واختتمت هالة حديثها قائلة معجزات العذراء مريم معى خارج نطاق العقل.

الفنانة الجميلة مادلين طبر تحكى تجربة حية عاشتها مع القديسة مريم العذراء قائلة:

منذ سنوات وقعت أسيرة أزمة شديدة حولتنى من الوجه المبتسم المتفائل إلى امرأة بائسة فاقدة الأمل وكانت أمى رحمها الله تعيش معى فى مصر تراقبنى مرعوبة وأنا أحارب على عشرات الجبهات وفى يوم دخلت علىّ غرفتى لتجدنى أضرب رأسى فى الحائط ،انهارت وطلبت منى أن أتمالك نفسى لأنى سند العيلة وعائلها الوحيد وهدأت من روعى كثيرا ،ثم نهضت وصليت السبحة ونورت شمعة أمام تمثال العذراء وطلبت من السيد المسيح أن يخلصنى، فإذا بالهاتف الأرضى يرن ولم يكن اختراع المحمول موجوداً بعد فرددت على المكالمة الترانك ففوجئت بسيدة جليلة عرفتنى بنفسها حيث إن اسمها سارة حرب معلمة بمدرسة ابتدائى ولقد بذلت سارة جهدا للوصول إلى رقم هاتفى لتبلغنى بأنه قد ظهرت لها قديسة وأبلغتها برسالة خاصة لى مفادها أن المسيح ، المجد لاسمه معى، ويكفى أن أصلى وأطلب منه ما احتاج فيتحقق حسب وعده بالكتاب المقدس (اطلبوا تعطوا) وانتهت المكالمة واغتسلت روحى بدموع الفرح وعقدت العزم للذهاب فى رحلة تابعة للكنيسة الكاثوليك إلى مدينة مديغورية فى سارياجو لزيارة العذراء العجائبية وهناك اكتشفت جوهرى القديم وعادت لى قوتى وأسمعتنى العذراء بأذنى كلام ابنها (بالصلاة تستطيع أن تزحزح الجبال) والعذراء ساعدتنى فى حل جميع مشاكلى.

ثم اختتمت حديثها قائلة: ثقوا بقوة الصلاة وكل سنة ومصر وأهلها بألف خير.

الفنانة عايدة رياض تروى قصتها مع العذراء بدموع الفرح فتقول:

لا أعرف كيف أبدأ الحديث عن أم الأطهار وسيدة الأبكار العذراء أم النور، بالطبع لى قصص وروايات معها تملأ كتباً ولكن أحدث هذه المعجزات وأقواها معجزة شفائى من مرض السرطان الذى لم يعلم به الوسط الفنى إطلاقا ولكن إكراما للعذراء مريم فى عيدها سأكشف عنه وعن المعجزة، اكتشفت مرض سرطان المثانة فى يناير 2015وعلى أثره قام الطبيب والمعالج باستئصال كتلة كبيرة من الورم ثم بدأت فى مرحلة الكيماوى مع طبيب آخر ثم أثناء فترة العلاج مابعد العملية الأطباء أجمعوا على ضرورة استئصال جهاز المثانة واستبداله بآخر صناعى وهنا جاءت المعجزة حيث طلبت من العذراء التدخل بلجاجة شديدة طالبة شفاعتها ومشورتها ماذا أفعل هل أوافق على العملية أم لا؟ ووجدت نفسى أرفض بكل إصرار وبعد ذلك بدأت أشعر بتحسن شديد على الرغم من أن نوع الورم كان متوحشاً جدا ولكن الحمدلله أقوم بعمل اشاعات وتحاليل كل فترة والتى تؤكد الاستشفاء التام وأقربها من حوالى شهر والنتائج كانت مذهلة لدرجة أن الطبيب قال لى هذه معجزة بكل المقاييس.

الفنانة سماح أنور تقول:

السيدة العذراء مريم مباركة ومكرمة بين النساء لأن الله نفخ بروحه فيها وحملت بسيدنا عيسى.. الحقيقة علاقتى بالعذراء علاقة خاصة جدا أشعر براحة شديدة عندما أتحدث إليها فهى خير من يؤنس وحدتى ودائما أناجيها ،فهى صديقتى من السماء، وأحب ان أذكر أن والدتى كانت تعشق العذراء لدرجة عندما كنا نصور مسلسلات فى اليونان أو لبنان كانت دائما تأخذنى معها لزيارة الكنائس والأديرة وكانت لكنيسة العذراء ببيروت معزة خاصة لديها وكانت توقد الشموع أمام صور العذراء ولا أنسى أبدا عندما كانت تقول لى العذراء مباركة جدا أطلبيها دائما تجديها.

الفنانة الشابة روجينا تقول:

العذراء مريم لها مكانة كبيرة وغلاوة فى قلبى وبحب أقرأ دائما سورة مريم فى القرآن حيث أشعر بسلام داخلى وأتعلم منها.. ثم تروى واقعة تقول فيها عندما كنت حاملاً فى ابنتى الثانية كان فى فكرى أسماء كثيرة ولكن عندما سألونى وأنا خارجة من حجرة الولادة ماذا تسميها قلت لهم بدون ما أشعر (مريم) واكتشفت بعد ذلك أن اسم ابنتى الكبيرة (مايا) يحمل نفس معنى مريم حيث العذراء التي لم تلد.

الفنانة نهال عنبر تقول:

من أكثر سور القرآن قربا لقلبى هى سورة «مريم» بالفعل هى شخصية جميلة جدا وأدعو لها دائما وأحب الذهاب للكنيسة لأنير «شمع» أمام أيقونتها، فأحترم كثيرا بيوت الله سواء «جامع» أو كنيسة لكل منهما قدسيته واحترامه وأضع صورتها عندى بالمنزل لأنى أحب أراها دائما أمامى أشعر بطمأنينة ، أعتبر أن العذراء ملكية خاصة بالمصريين وهى طاهرة شريفة يكفى أنها حملت بسيدنا عيسى بنفخة من ربنا ورأيت فى حلم مرة اسم مريم.. أيضا أبى حلم بها مرة وعندما أستيقظ من النوم حكى لأمى على الرؤيا.

الفنانة اللبنانية جيهان قمرى تقول:

العذراء مريم لها وضع خاص فى قلبى لا أخطو أى خطوة إلا بعد استشارتها، أحبها جداً إنها أمى وشفيعتى وحارستى وحاميتى، فهى مثل وقدوة لجميع سيدات العالم ياليتنا نتمثل بها، أسعد جدا عندما أسمع بمعجزاتها، أشعر بطمأنينة تملأ روحى وتسكن عقلى هادئا، وأن هناك من يأزرنا فى هذه الحياة الصعبة ،هناك يد حانية تطيب بخاطرنا وتحمل من أثقالنا لتخفف عنا ضغوط الحياة هى حقا أم النور والسماء الثانية.

الفنانة نشوى مصطفى.

مريم العذراء هى أكرم نساء العالمين وسبحان الله تعالى كرمها بالقرآن وهى حبيبة الله ولديها منزلة خاصة عنده إذا(هى حبيبتى أنا كمان) وحبا وإجلالا للعذراء مريم أطلقت على ابنتى اسم (مريم) وأتمنى من الله أن يجعل لها نصيباً من بركة هذا الاسم.

ويؤكد المطرب السورى مجد القاسم أن علاقته بالعذراء مريم علاقة مغلفة بالحب والاحترام قائلا: حبى للعذراء مريم بدأ بقراءتى لسورة مريم فى القرآن وأقف متعجبا كيف أن هذه السيدة نالت رضا ووجدت نعمة لدى الله حتى ينفخ بروحه فيها ، هى قطعا شخصية ليس لها نظير، وأى شخصية قريبة من رب العالمين أؤمن أن لديها شفاعة عنده ولذلك أتشفع دائما بالعذراء مريم وأصلى إليها أن تمنح لأسرتى النجاح والسلام وأنذر نذرا لبعض الموضوعات وأشعر بسلام نفسى عند دخولى لكنيستها وأؤمن بظهورتها ومعجزاتها وأتمنى أن أقدم لها بعض الترانيم وأنال حظ وديع الصافى وماجدة الرومى وفيروز في هذا وأؤكد أننى جاهز لأى شخص يعرض على كلمات وألحاناً ستكون شرفاً كبيراً.

الفنان الشاب شريف رمزى يتحدث بامتنان عن العذراء مريم قائلا:

هى بلا شك شخصية روحانية دينية مهمة جدا وأنا شخصيا أتأثر كثيرا بحكايتها وصورها التى تحمل ملامح العفة والطهر والوداعة ، فدائما أشعر من خلال ما أسمعه من أصدقائى الأقباط عنها بجو من الألفة فهى من الشخصيات التى ليس لها مثيل. تستطيعين أن تقولى إن سيدتنا مريم شخصية مقربة من قلبى جداً ويكفى أنها السيدةالوحيدة التى كرمها الله سبحانه بسورة خاصة بها فى القرآن الكريم.

«كل يوم لابد أن أوجه التحية للسيدة العذراء على الفيس بوك الخاص بى وأقول لها صباح الخير ياأمى».. هكذا بدأ الإعلامى أسامة منير حديثه عن العذراء مريم قائلا: أعجز بالفعل أن أصف مدى حبى لها ،أعتقد أنه حب فطرى موروث من أمى التى كانت تعشقها وهذا كان يتضح فى كل خطوة فى حياة أمى قبل انتقالها للسماء لدرجة عند زيارتها لطبيب الأسنان كانت تقول له (إيد العذراء قبل إيدك) وكانت تشعر بوجود العذراء بجانب الطبيب وأيضا رأيت بعينى معجزة للعذراء حدثت بالفعل مع أمى حيث ذهبنا فى زيارة لبيت أسرة فقيرة بها صورة للسيدة العذراء تنزل زيت ولكن قبل أيام من الزيارة توقفت عن نزول الزيت وتضايقت أمى كثيرا ووقتها أمسكت هى بطبق صاج معاتبة العذراء قائلة (أنا أجيلك لغاية عندك ومالقيش زيت) وفوجئت وقتها بنزول زيت من الصورة.

أيضا لأمى العذراء معجزة معى شخصيا عندما كان ابنى الصغير مريضا وأخذت أستنجد بها مناجيا أمام صورتها ياعذراء مدى إيدك للولد ... فى نفس الليلة حلمت بالعذراء فى حجم كبير فوق قبة كنيسة تمسك بيد الولد رافعة إياه لفوق وبالفعل تماثل للشفاء بعد ذلك سريعا.. أيضا كلما تواجهنى مشكلة أذهب لكنيسة العذراء بالزيتون وأصلى لأم النور هناك.

    الاكثر قراءة