السبت 4 مايو 2024

«C.I.A»: أمريكا واثقة من أن الصين تدرس إمداد روسيا بأسلحة فتاكة ولكن لا نرى دليلا

مدير وكالة المخابرات المركزية

عرب وعالم26-2-2023 | 11:05

دار الهلال

 قال مدير وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه"، وليام بيرنز، إن أمريكا "واثقة" من أن الصين تدرس ‏تزويد روسيا بمعدات فتاكة لعمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية: "نحن واثقون من أن القيادة الصينية تدرس توفير معدات فتاكة، كما أننا لا نرى هل اتخذت قرارا نهائيا، ولا نرى دليلا على شحنات فعلية لأسلحة فتاكة"، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد اتهم الصين الأسبوع الماضي، أن بكين تفكر في إمداد موسكو بأسلحة خلال عمليتها العسكرية الخاصة، والتي حذر العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين من أنها ستؤدي إلى عواقب وخيمة.

وهنا يعقّب مدير "سي آي إيه"، وليام بيرنز في المقابلة التلفزيونية مع "سي بي إس": "لهذا السبب، أعتقد أن بلينكن والرئيس الأمريكي اعتقدا أنه من المهم توضيح عواقب ذلك أيضا... لأنه سيكون رهانا محفوفا بالمخاطر وغير حكيم".

وكانت الصين قد ردت على الولايات المتحدة بشأن هذه المزاعم، يوم الاثنين الماضي، متهمة أمريكا بتصعيد الأزمة الأوكرانية، وأكدت أن بكين تقف بحزم إلى جانب السلام والحوار. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين، في إفادة صحفية: "الولايات المتحدة، وليس الصين، هي التي ترسل الأسلحة إلى ساحة المعركة، إن أمريكا ليست في وضع يسمح لها ان تملي على الصين ما يجب عليها فعله".

Dr.Randa
Dr.Radwa