الإثنين 29 ابريل 2024

أفضل الأغذية لدماغ صحي وذاكرة أفضل

أغذية لصحة المخ والذاكرة

سيدتي27-2-2023 | 10:04

إيمان عبد الرحمن

تناول الأطعمة المتوازنة لن يبقيك سعيدا وصحيا فقط بل يساعد أيضا في الوقاية من أمراض مثل الخرف، فالدراسات تشير إلي أن التركيز على استهلاك الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك تقي من الأمراض المرتبطة بالعمر.

 في السطور التالية، نستعرض بعض الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، وفقا لما نشر علي موقع cnet

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية  مثل اللفت، السبانخ، الكرنب مفيدة لصحة المخ فهي غنية بالعناصر الغذائية المعززة للدماغ مثل بيتا كاروتين وحمض الفوليك واللوتين وفيتامين ك. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن الأطعمة النباتية قد تكون جيدة بشكل خاص للحد من التدهور المعرفي.

القهوة والشاي

قد تكون معتادا على شرب القهوة أو الشاي للبقاء مستيقظا، ولكن هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين لديها فوائد عديدة أخرى، فقد لاحظ الباحثون قدرة الكافيين على تعزيز قدرة الدماغ على معالجة المعلومات، كما تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة القوية ، والتي قد تساعد في دعم صحة المخ،  يمكن أن يساعد هذا الحمض الأميني القوي في إدارة التوتر والقلق ، وهو أمر مهم لوظيفة الدماغ.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل ودقيق الشوفان والشعير والأرز البني هي مكونات أساسية في نظام غذائي متوازن ، ومن المعروف أنها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن العديد من الحبوب الكاملة غنية بفيتامين E ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على تقليل وجود الجذور الحرة ومنع الضرر العصبي، ويوصي الخبراء أيضا استهلاك فيتامين E في شكله الطبيعي بدلا من المكملات الغذائية ، مما يجعل الحبوب الكاملة خيارا رائعا لزيادة تناول هذا الفيتامين.

البيض

البيض غني أيضا بالعديد من فيتامينات ب المهمة ، بما في ذلك B6 و B12 وحمض الفوليك، و تشير الدراسات إلى أن هذه الفيتامينات قد تساعد في منع انكماش الدماغ والحد من التدهور العقلي لدى كبار السن.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa