الأربعاء 26 يونيو 2024

«الوطنية لليونسكو» تنظم دورة تدريبية بمجال ترميم الآثار

جانب من الفعالية

أخبار27-2-2023 | 12:48

دار الهلال

 تنظم اللجنة الوطنية لليونسكو برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو دورة تدريبية بعنوان (تدريب العاملين في إدارة المشروعات ودراسة الجدوى بمجال ترميم الآثار)

وقال القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية الدكتور محمد سمير حمزة - في تصريح اليوم - إنه سيتم تنظيم هذه الدورة بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية وتستمر حتى 2 مارس المقبل.

وأضاف حمزة أنه سيتم تنظيمها بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وبحضور الدكتورة ضحى مغبر مُمثل منظمة العالم الإسلامي (الإيسيسكو). 

وأوضح أن هذه الدورة تهدف إلى التعرف على استراتيجيات العمل في مجال مشروعات الترميم طبقًا للمعايير الدولية، فضلًا عن التعرف على مراحل إعداد مشروع الترميم ودراسة الجدوي، والتدريب على أنواع التعاقد ومقاييس الأعمال، ومنهجية تنظيم أعمال المشروع وإجراءات ومتابعة سير الأعمال.

ولفت إلى أن مجال علم الآثار شهد تطورًا ملموسًا خاصة في الجانب التقني، مشيرًا إلى أن الغاية المستهدفة من علم الآثار لا تكمن فقط في البحث والكشف عن الكنوز المدفونة بل تتعدى ذلك إلى إبراز ما تحمله هذه الكنوز من قيم مادية وجمالية، وهو ما جعل هذا التخصص يخرج من الحيز العلمي البسيط ليتوسع أكثر في أهدافه ونتائجه.

وأشار إلى أن الاستثمار في التراث الأثري أصبح أحد أهم المشروعات المربحة في الاقتصاديات المعاصرة، مما جعل هذا القطاع يأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمامات القيادة السياسية، مضيفًا أن هوية الإنسان تكتمل بالتراث سواء كان ماديًا أو معنويًا.