الجمعة 17 مايو 2024

مدير الاستخبارات الخارجية الروسية: موسكو تدافع عن حقها في مستقبل حر بدونباس

مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية

عرب وعالم27-2-2023 | 13:37

دار الهلال

 أكد مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرجي ناريشكين، اليوم، أن روسيا تدافع عن حقها في مستقبل حر وكريم في منطقة دونباس ومقاطعتي خرسون وزابوروجيه.

وقال ناريشكين، متحدثًا في حفل افتتاح معرض دونباس - روسيا: التاريخ والحداثة، بمناسبة الذكرى الثمانين لتحرير إقليم دونباس من الغزاة النازيين: "اليوم يدافع جنودنا وضباطنا ومتطوعونا بالسلاح عن وطننا على أرض دونباس، حيث قاتل آباؤنا وأجدادنا قبل 80 عامًا من أجل كل متر من أرضنا، أرض دونباس الروسية ، وهناك، في دونباس، وفي مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، تتم اليوم كتابة تاريخ روسيا الحديث، وحق بلدنا وشعبنا في مستقبل حر وكريم".

وأضاف : "أعطت دونباس وطننا العديد من الشخصيات البارزة في العلوم والثقافة، المهندسين الموهوبين والأطباء وأبطال العمل والخدمة العسكرية".

وتابع ناريشكين "أن الاختيار التاريخي لسكان دونباس وراؤه المصير المشترك لشعوب روسيا، وتاريخها الذي يعود إلى قرون، قائلاً: "لم تكسرهم السنوات الصعبة التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي".

ويقدم المعرض، الذي تم افتتاحه في المتحف المركزي الحكومي لتاريخ روسيا الحديث، أكثر من 300 عرض لصور فوتوغرافية ووثائق وملصقات ولوحات ووسائط متعددة من متاحف مختلفة في البلاد، بما في ذلك من جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، كما شمل المعرض مواد تم جمعها في منطقة العملية العسكرية الخاصة من قبل مجموعة عمل مشتركة بين المتاحف، التي أنشأتها وزارة الثقافة الروسية لجمع القطع الأثرية.

ويكشف المعرض، المكون من سبعة أقسام، عن الأهمية السياسية والاقتصادية والثقافية لإقليم دونباس من منتصف القرن التاسع عشر إلى الوقت الحاضر، كما يتحدث عن تاريخ المنطقة وسكانها المشهورين، وإلى تنميتها الصناعية، من بناء السكك الحديدية إلى تأسيس مدن جديدة، ومع معارض مكرسة لتاريخ الإقليم خلال الثورة والحرب الوطنية العظمى، كما تم تخصيص أقسام منفصلة لأحداث العصر الحديث، ومن بينها العملية العسكرية الخاصة وآفاق تطوير الإقليم.