الجمعة 10 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط وسط تعاملات متقلبة بسبب مخاوف الإمدادت الروسية

أسعار النفط

عرب وعالم27-2-2023 | 13:43

دار الهلال

 ارتفعت أسعار النفط في تعاملات متقلبة ، اليوم /الاثنين/، بعدما أوقفت روسيا الصادرات إلى بولندا عبر خط أنابيب رئيسي قبيل خفض كبير في الإمدادات من المقرر أن يسري في مارس القادم لكن ارتفاع الدولار والمخاوف من الركود حدا من المكاسب.

وبلغت العقود الآجلة لخام /غرب تكساس/ الوسيط الأمريكي 76.68 دولار للبرميل بارتفاع 36 سنتا، أو 0.5 فى المائة، بينما زادت العقود الآجلة لخام /برنت/ 34 سنتا، أو 0.4 فى المائة، إلى 83.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 0950 بتوقيت جرينتش.

وأغلق خاما القياس على ارتفاع أكثر من 90 سنتا يوم /الجمعة/ الماضى. وكان الرئيس التنفيذي لمصفاة /بي.كيه.إن أورلين/ البولندية قد قال يوم /السبت/ الماضى إن روسيا علقت صادراتها من النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب /دروجبا/، وذلك غداة تسليم بولندا دبابات /ليوبارد/ إلى أوكرانيا.

يذكر أن روسيا قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجارى خطة لخفض صادراتها النفطية عبر موانئها الغربية بما يصل إلى 25 فى المائة في مارس القادم مقارنة مع فبراير الجارى ، وهو ما يتجاوز خفضها السابق للإنتاج الذي بلغ خمسة فى المائة.

وفي غضون ذلك ارتفع الدولار مقتربا من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع اليوم بعدما عززت مجموعة من البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية التوقعات بأن يتعين على مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول. ويجعل ارتفاع الدولار السلع الأولية المقومة بالدولار أعلى سعرا على حائزي العملات الأخرى.

Dr.Radwa
Egypt Air