الأحد 28 ابريل 2024

دبلوماسي ياباني: الوقوف على الحياد في حرب روسيا وأوكرانيا مستحيل

حرب روسيا ضد أوكرانيا

عرب وعالم28-2-2023 | 12:08

دار الهلال

 قال السفير الياباني لدى أوكرانيا كونينوري ماتسودا، "إن الوقوف على الحياد في حرب روسيا ضد أوكرانيا، أمر مستحيل بالنسبة لليابان أو لأي دولة أخرى".

وأضاف ماتسودا - في كلمة ألقاها خلال المنتدى الأوكراني الياباني الثالث، حسبما نقلت وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم - "بات الأمر أكثر وضوحًا لليابان وأوكرانيا، كلا البلدين لديه العديد من التحديات المشتركة والمصالح المشتركة" موضحا أن العملية الروسية واحدة من العديد من القضايا التي يتعين على البلدين التعامل معها من الآن فصاعدا.

وتابع السفير الياباني قائلا: "منذ اليوم الأول للعملية الروسية، حدد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مسار خطاب اليابان وسياسته، وما يحدث الآن في أوكرانيا يمكن أن يحدث عاجلاً أم آجلاً في شرق آسيا، لذلك لا يوجد شيء يسمى الحياد ليس فقط لليابان ولكن أيضًا لأي دولة أخرى".

وأفاد بأن اليابان لديها حزمة عقوبات صارمة للغاية ضد روسيا، قائلا: "لقد أعلنا اليوم عن حزمة العقوبات الأخيرة ضد روسيا.. ونشارك بنشاط في الدعم المالي والمالي والإنساني والتقني بالإضافة إلى الدعم العسكري غير الفتاك لأوكرانيا".

وأشار إلى أن اليابان تتواصل كذلك بنشاط مع جنوب الكرة الأرضية ولا سيما تلك الدول التي تقف على الحياد ولم تقرر ماذا ستفعل بهذه الحرب.

واختتم ماتسودا كلمته بالقول:"إن تصويت الأمم المتحدة الأخير على القرار الأوكراني أثبت أن الدعم الدولي لا يزال قوياً".

Dr.Randa
Dr.Radwa