الثلاثاء 4 يونيو 2024

رئيس هيئة النزاهة العراقية يؤكد ضرورة تقويض آفة الفساد في مؤسسات الدولة

جانب من اللقاء

عرب وعالم28-2-2023 | 12:43

دار الهلال

 أكد رئيس هيئة النزاهة الاتحادية العراقية حيدر حنون، أنَّ الفساد عائقٌ كبيرٌ أمام التنمية المُستدامة في كل القطاعات ومُسبّباً رئيساً لاتساع الفقر الذي يؤدي بدوره إلى انتشار الجهل، مُشدِّداً على ضرورة تقويض آفة الفساد في مُؤسَّسات الدولة ومحاصرة الفاسدين وآكلي قوت الشعب المُتجاوزين على المال العامّ.

وأشاد خلال اللقاء اليوم مع وفد من مُنظَّمة الشفافيَّة الدوليَّة والوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولي GIZ، وفقا للوكالة الوطنية العراقية بالتعاون الدوليّ في مجال مكافحة الفساد واسترداد عوائده.

و أوضح أهميَّة المعاهدات ومُذكَّرات التعاون الثنائيَّة التي أشارت إليها اتفاقية الأمم المُتَّحدة لمكافحة الفساد، لافتاً إلى أنَّ العراق أبرم عدَّة اتفاقات تعاونٍ ثنائيَّةٍ كان آخرها مع الجانب الفرنسيِّ، مشيرا إلى إبرام مُذكَّرة تفاهمٍ مع الوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولي (GIZ) قبل عامين والرغبة بتوثيق التعاون والمساعدة القانونيَّة في مجال مكافحة الفساد واسترداد المدانين والأموال المُهرَّبة.

و من جهته أشار مُمثل الوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولي (GIZ) إلى أنَّ العمل مع الهيئة تمَّ الشروع به منذ عام، إذ تمَّ عقد عدَّة فعالياتٍ من ورشٍ وندواتٍ ودوراتٍ تدريبيَّةٍ شارك فيها العشرات من مُوظَّفي دوائر الهيئة المختلفة، مُشيداً بشجاعة مُوظَّفي الهيئة بتصدّيهم للفساد وملاحقتهم المتجاوزين على المال العام.

واكد أن حكومته والاتحاد الأوربي تحثان على دعم الجانب العراقيِّ بقوةٍ في مجال مكافحة الفساد ومساعدته في إيجاد بيئةٍ شفافةٍ تسودها قيم النزاهة والأمانة.

و بدورها أشارت المستشارة الإقليميَّة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة الشفافية الدوليَّة كندا حتر،إلى ان الطريق طويل وأنَّ العراق يتقدَّم خطوةً خطوةً في مجال الشفافيَّة والنزاهة ويحتاج لمزيد من الوقت والجهد، مُنوِّهةً بالعمل الدؤوب الذي تقوم به مُنظَّمتها مع هيئة النزاهة؛ من أجل إعداد "نظام النزاهة الوطني" وتعيين مواطن القوَّة والضعف.