الأربعاء 22 مايو 2024

بعد غد.. رئيسة الوزراء الإيطالية تبحث في الهند القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية

رئيسة الوزراء الإيطالية

عرب وعالم28-2-2023 | 13:24

دار الهلال

تقوم رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني بزيارة إلى الهند، يومي الخميس والجمعة المقبلين؛ لبحث القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية.

وبحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الهندية، على موقعها الرسمي، اليوم، يرافق ميلوني في زيارتها للهند، وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني ووفد تجاري رفيع المستوى.

وذكر البيان أن هذه الزيارة ستكون الأولى التي يقوم بها مسؤولون كبار من إيطاليا إلى الهند منذ أكتوبر 2018، وستكون ميلوني أيضا الضيف والمتحدث الرئيسي في "حوار ريسينا" الثامن، وهو المؤتمر السنوي حول الشؤون الجيوسياسية، الذي تستضيفه وزارة الشؤون الخارجية الهندية سنويا.

وأضاف أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وميلوني سيجريان مناقشات حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية. 

وتحتفل الهند وإيطاليا هذا العام بمرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وتستند العلاقة الثنائية متعددة الأوجه على القيم الثقافية المشتركة والالتزام بتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون في مجالات الطاقة الخضراء والعلوم والتكنولوجيا والدفاع، وتتميز بالتقارب في القضايا الإقليمية والعالمية.

وأشار البيان إلى أن البلدين يتعاون بشكل وثيق في مختلف المحافل متعددة الأطراف.

ومن المتوقع أن تؤدي زيارة رئيس الوزراء الإيطالية إلى تعزيز وتعميق العلاقات طويلة الأمد بين الهند وإيطاليا.

وسيقوم الجانبان بتقييم التقدم المحرز في النتائج الرئيسية لقمة نوفمبر 2020، وتعزيز التعاون الأمني والدفاعي، والعمل نحو توثيق العلاقات الاقتصادية، وتقديم التوجيه الاستراتيجي للتعاون المستمر في العلوم والتكنولوجيا.