الأحد 12 مايو 2024

مصر والمجر.. تاريخ طويل من العلاقات والتعاون المشترك

الرئيس السيسي ورئيس وزراء المجر

تحقيقات28-2-2023 | 16:22

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء28 فبراير 2023 بقصر الاتحادية، رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، حيث ستعقد جلسة مباحثات، حيث عقد الرئيس السيسي ورئيس وزراء المجري، مؤتمر صحفي عقب اللقاء الذي يجمعهما.

بداية العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمجر

 بعد انفصال المجر عن الإمبراطورية النمساوية في عام 1928، تم تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين رسميًا عندما أصبحت مصر أول دولة عربية أسست فيها المجر بعثة دبلوماسية في عام 1939 ، وبعدها تم إرسال سفير مصري إلى المجر في عام 1948.

استوردت مصر المعدات الحديثة والميكنة الزراعية من المجر، وخلال الحقبة الشيوعية، توافد الطلاب المصريون على الجامعات المجرية، حيث تخرج 600 طالب مصري في الجامعات المجرية بشهادات في العلوم والرياضيات والهندسة والطب والزراعة، من بينهم العديد من كبار أساتذة الجامعات المصريين الذين شغلوا مناصب عليا في المجر وحصلوا على أعلى درجات الشرف من قبل الدولة المجرية.

وبعد ذلك تم إنشاء أول جمعية صداقة برلمانية مصرية مجرية بالبرلمان المجري، كما بدأ تسيير 7 رحلات لمصر للطيران اسبوعياً اعتباراً من أول يوليو 2010، وصل عدد السائحين المجريين إلى مصر أكثر من 65 ألف سائح سنويًا.

العلاقات السياسية بين مصر والمجر

 كانت المجر من أوائل الدول التي دعمت ثورة 30 يونيو ومطالب الشعب المصري في ذلك الوقت، امتدادا لعلاقات تعاون نموذجية على مختلف المستويات، وهنأ رئيس الوزراء فيكتور أوربان الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية في 13 يونيو 2014، وأكد أن مصر شريك استراتيجي لبلاده، ووجه أوربان  دعوة رسمية إلي الرئيس السيسي لزيارة المجر.

تحسنت العلاقات السياسية بين البلدين بشكل كبير في السنوات الأخيرة من خلال بعد تولي الرئيس السيسي الحكم، ففي عام 2015 زار الرئيس عبد الفتاح السيسى للمجر، حيث التقى مع رئيس وزراء المجر،تبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار تعزيز التعاون المثمر وتوثيق أواصر الصداقة بين البلدين، اتفق الجانبان على إصدار البيان المشترك.

كما عقدت اجتماعات أخرى جمعت مسؤولين من البلدين معًا في منتديات مختلفة ، ساهمت جميعها في تحسين العلاقات الثنائية.

العلاقات الثقافية بين مصر والمجر

تهتم المتاحف المجـرية بالتاريخ الفرعوني حيث تحظى هذه المادة بحيز كبير فى المناهج التعليمية لطلاب المدارس في المراحل المختلفة حتى المرحلة الإعدادية، وكثيرا ما تستضيف بودابست معارض للتراث الفرعوني.

وفي 15 ابريل 2015  قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة المجر، أثناء زيارته التقى وزير الاقتصاد الوطني المسئول عن السياحة بالمجر، ووقع الجانبان على اتفاقية للتعاون بين البلدين يتم بموجبها تسيير خط طيران بين المجر ومدينة الغردقة.

حرص الرئيس المجرى يانوش أدير على زيارة مدينة الأقصر فى جولة سياحية على هامش زيارته الرسمية للقاهرة فى أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر 2019 خير دليل على ولع المجريون بالآثار المصرية حيث زار الرئيس المجرى والوفد المرافق له مدينة الأقصر شملت الجولة زيارة عدد من المعابد والمقابر الفرعونية في البرين الشرقي والغربي للأقصر أبرزها معبد الكرنك ومعبد الملكة حتشبسوت ووادي الملوك ووادي الملكات وتمثالي ممنون الشهيرين، حيث عبر الرئيس المجري، خلال جولته السياحية، عن إعجابه الشديد بالحضارة المصرية القديمة.

وفي 3 نوفمبر 2020 استقبل دكتور خالد العناني، وزير السياحة السابق، أندراش أيمر كوفاكش سفير المجر الجديد في القاهرة، ناقشا سبل التعاون في العمل الأثري وزيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من المجر، وأن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار.

Dr.Radwa
Egypt Air