الأحد 5 مايو 2024

وزيرة الطاقة الأوغندية تشيد بالدور المهم لمصر على صعيد القارة الإفريقية في مجالات الطاقة والمناخ

وزيرة الطاقة الأوغندية

عرب وعالم28-2-2023 | 20:31

دار الهلال

أشادت وزيرة الطاقة الأوغندية روث سينتامو، بالدور المهم، الذي تلعبه مصر على صعيد القارة الإفريقية في مجالات الطاقة والمناخ.

وذكرت وزارة الخارجية، اليوم /الثلاثاء/، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن ذلك جاء خلال اللقاء الذي عقدته الوزيرة الأوغندية، مع سفير جمهورية مصر العربية في كمبالا السفير منذر سليم.

وأثنت الوزيرة على نجاح مصر تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في الخروج بقمة مناخ ناجحة (COP27) من الناحية الموضوعية والتنظيمية، واصفة إياها بأنها كانت قمة إفريقية بامتياز وليست قمة دولية.

من جانبه.. أبرز السفير المصري الإنجازات التي حققتها مصر في مجالات الطاقة خاصة الكهربائية والجديدة والمتجددة، والهياكل المؤسسية المصرية ذات الصلة.

وبحث الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وأوغندا في مجالات الطاقة، خاصة الجديدة والمتجددة، وسبل تقديم الدعم لأوغندا؛ لمواجهة التحديات المتعلقة بموضوعات دعم وتطوير مجال الطاقة، فضلاً عن أهمية بلورة أطر تعاون إضافية بهدف تنفيذ مشروعات ذات جدوى في هذه المجالات.

كما استعرضا أبرز مشروعات التعاون الثنائي الفني القائمة بالفعل بين مصر وأوغندا، والتي تعد نماذج متميزة توضح قدرات مصر في هذه المجالات وأبرزها محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بوسيا بقدرة 4 ميجاوات.