الإثنين 3 يونيو 2024

إذا كان صوت مضغ الطعام يزعجك فاحذر أنت بمصاب بهذا المرض !

14-2-2017 | 14:42

قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الأصوات الخفية، مثل صوت مضغ الطعام، والتنفس، وصوت الكتابة على الورق، وقد لا يعرف أصحاب هذه الأعراض لماذا يتحسسون من تلك الأصوات؟

إنها "الميسوفونيا"، أو متلازمة حساسية الصوت الانتقائية.

ويقول الدكتور علي نادر استشاري الأمراض النفسية: "إن الميسوفونيا هو اضطراب عصبي يحدث ردة فعل انفعالية سلبية تجاه سماع بعض الأصوات المهموسة".

وأوضح أن هذا الاضطراب يظهر في مرحلة الطفولة بين 8 و12 عامًا، وتستمر في معظم الحالات مدى العمر، وقد تزيد هذه الحالة مع الشعور الشخص المصاب بالتعب وبالجوع.

ولفت نادر، إلى أنه لم يتم تحديد الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بمتلازمة حساسية الصوت، ولكن قد يكون العمل الوراثي له دور في وجود خلل في النظام السمعي بالدماغ.

وعن الأعراض المصاحبة لميسوفونيا، يقول إن من أشهرها:

الانزعاج من الأصوات العادية عند سائر الناس كصوت مضغ الطعام والتنفس أو السعال أو الكتابة على لوحة المفاتيح. واضطراب بالمزاج أو القلق.

ويضيف استشاري الأمراض النفسية، أن أسباب الميسوفونيا غير معروفة، بالتالي فخيارات العلاج قليلة، ولكن هناك بعض الطرق التي نحاول من خلالها التغلب على هذه المتلازمة، منها:

استخدام العلاج السلوكي المعرفي للسيطرة على الميسوفونيا، وتجنب الصوت المزعج إما عن طريق مغادرة المكان أو وضع سدادات الأذن، والاستماع إلى الموسيقي للانشغال عن هذا الصوت.