الأربعاء 26 يونيو 2024

تطوير مراكز الرعاية الطبية للاجئين بداية ديسمبر

27-8-2017 | 15:13

تستعد وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، للبدء في مشروع تطوير مراكز الرعاية الطبية الأولية، والتي تقدم خدماتها الصحية للمصريين واللاجئين.

جاءت تلك الخطوة بناءً على طلب منظمة اللاجئين وشئون الهجرة والتي تساهم في الرعاية الصحية للاجئين.

وقالت الدكتورة علا خير الله، مديرة وحدة الأمراض غير المعدية، في تصريحات خصة لـ"الهلال اليوم": إن تطوير تلك المراكز سيكون بداية شهر ديسمبر المقبل، على أقصى تقدير، وذلك بعد الانتهاء من حملة المسح التي تستهدف الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي أطلقتها وزارة الصحة لحصر مرصى السكر والضغط والسمنة.

وأضافت أن مراكز الرعاية الطبية الأولية تتواجد في “القليوبية والجيزة والإسكندرية والقاهرة”، مشيرة إلى أن تلك الأماكن تشهد تكدس اللاجئين خاصة السوريين، ممن يسعون للحصول على خدمات صحية بالمجان نظرًا لظروف معيشتهم، لذلك سيتم تطوير تلك المراكز من خلال رفع كفاءة الخدامت المقدمة للمرضى بأمراض مزمنة غير معدية، عن طريق تدريب الأطباء على كيفية التعامل مع هؤلاء المرضى، وكذلك توفير الأجهزة والملستلزمات الطبية بمراكز الرعاية الأولية.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة ستتكفل بتدريب الأطباء والممرضين، أما الجزء الثاني الخاص بالمستلزمات الطبية والاجهزة فتقوم به منظمة اللاجئين وشئون الهجرة، والتي تشرف على الأجوال الصحية للاجئين على مستوى العالم.

واختتمت بأن اللاجئين يحصلون على العلاج بالمجان ولكن الأزمة في العمليات الجراحية والعلاج من الأمراض الفيروسية والتي تتكلف مبالغ طائلة، لذلك تكون مساهمات منظمة اللاجئين وشئون الهجرة، والتي طالبت بضرورة تطوير مراكز الرعاية حتى تقدم خدمات أفضل للاجئين.