الثلاثاء 4 يونيو 2024

5 أطعمة تسبب الانتفاخ وغازات البطن.. ابتعد عنها

28-8-2017 | 09:37

الانتفاخ وغازات البطن من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، فحسب ما تشير إليه الأبحاث فأن 20% من الأشخاص يعانون من مشكلة الانتفاخ وما يصاحبها من آلام مزعجة، وأن أكثرهم من النساء.

ويعود السبب الرئيسي للإصابة بهذه المشكلة الصحية إلى الإفراط فى تناول بعض الأطعمة المحفزة لإنتاج الغازات والمسببة للانتفاخ، وفيما يلي نستعرض قائمة بأهم الأطعمة التى تسبب الانتفاخ لتجنبها..

البقوليات:

على الرغم من الفوائد الهامة للبقوليات بصفة عامة، نظراً لكونها تعد مصدر بروتيني هام وقليل التكلفة مقارنة باللحوم، إلا أنها تعد من أكثر الأطعمة المحفزة لإنتاج كميات كبيرة من الغازات والتي تسبب بدورها فى الشعور بالانتفاخ.

المشروبات الغازية:

يصاحب تناول المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التى تحتوي على الصودا، ابتلاع كميات كبيرة من الهواء ما يسبب الشعور بالانتفاخ.

الكرنب والقرنبيط

تعد الخضروات المنتمية لفصيلية الخضروات الصليبية مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط، من أكثر الخضروات المحفزة لظهور الغازات فى الجسم لذا ينصح بتناولها باعتدال دون إفراط

منتجات الألبان

يزيد تناول منتجات الألبان من فرص الإصابة بانتفاخات البطن، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز وهو سكر موجود فى الألبان ومنتجاتها.

الأطعمة المملحة

تعمل الأطعمة المملحة الغنية بمادة الصوديوم على حبس الماء في الجسم ما يتسبب بدوره في الإصابة بالغازات والأملاح.