الخميس 16 مايو 2024

مركز دراسات الوحدة العربية يصدر «سوريا وتركيا الواقع الراهن»

28-8-2017 | 12:17

صدر حديثًا عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب سوريا وتركيا الواقع الراهن واحتمالات المستقبل، للدكتور عقيل سعيد . ويتناول الكتاب دراسة العلاقات بين سورية وتركيا وعوامل التجاذب والتنافر، بصورة تتأسس على مكوِّنات رئيسية تخص الجانب المنهجي والتاريخي والإمكانات الداخلية، والسياسات الخارجية، والواقع الراهن، وأخيراً احتمالات المستقبل.

ويرى المؤلّف أن اهتمام سوريا وتركيا، تركّز في الشئون الإقليمية والدولية على دائرتي نشاط رئيستين، هما المنطقة العربية، وما يرتبط بالصراع مع إسرائيل، والثانية: أوروبا – الولايات المتحدة، ولم تكن علاقات الدولتين (سورية وتركيا)، على هذا الصعيد، مستقرة.


ويسعى المؤلِّف إلى تحقيق أهداف عدة، أهمها، بيان الخلفية التاريخية للعلاقات بين الدولتين، بما هي جزء من التكوين السيكولوجي والذاكرة السياسية لديهما، وتقديم (أو تجريب) منهجية مقترحة في دراسة العلاقات الدولية للطرفين، واختبار تدخلات منهجية تقوم على جدلية، أو مفهوم "التجاذب – التنافر"، ودراسة السياسة الخارجية السورية وتركيا في أبعادها العامة، والبحث في تأثير البيئة الدولية والإقليمية والبينية والدولتية في العلاقات موضوع الدراسة، واستشراف احتمالات المستقبل.