الأحد 19 مايو 2024

لأول مرة بصعيد مصر .. إجراء عملية ناجحة لزرع قرنية على نفقة الدولة

28-8-2017 | 12:22

نجح فريق طبي بقسم طب وجراحة العيون بالمستشفي الجامعي بأسيوط تحت إشراف الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة، اليوم الاثنين، في إجراء جراحة ناجحة لزرع قرنية على نفقة الدولة لأول مرة في صعيد مصر لسيدة تبلغ من العمر 65 عامًا.

وقال نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية الدكتور طارق الجمال، في تصريح صحفي، إن العملية تأتي في إطار جهود الجامعة لتقنين إجراءات إنشاء بنك للعيون بالجامعة وذلك لخدمة مرضى محافظات الصعيد.

وأضاف أن مستشفى أسيوط الجامعي الرئيسي دأبت على إجراء عمليات زرع القرنية ضمن العلاج بأجر، وذلك على فترات متباعدة، لارتفاع تكلفة العملية والتي تتجاوز الآن 17 ألف جنيه نظرا لاستيراد القرنية من خارج مصر.

من جانبه، قال رئيس قسم طب وجراحة العيون بالجامعة الدكتور جمال النوبي، إن العملية قام الدكتور أحمد فرغلي المدرس بالقسم ضمن فريق طبي بإجرائها لمريضة من محافظة أسيوط تم فحصها في العيادات الخارجية بالمستشفى الرئيسي.

وأضاف النوبي، أن الحالة كانت تعاني من عتامة في قرنية العين اليمنى ناجمة عن مضاعفات عملية مياه بيضاء تم إجراؤها منذ أكثر من 10 سنوات والتي لم تتجاوز حدة الإبصار عندها طوال تلك الفترة عن بضعة سنتيمترات، لذا كان يلزم إجراء عملية زرع القرنية لتحسين نسبة الرؤية وتم إجراء العملية بنجاح.