الخميس 13 يونيو 2024

.......................................................................تقرير | "انتخابات المحليات".. معركة الأحزاب المنتظرة

28-8-2017 | 12:27

حالة من الاستعدادا والتأهب تعيشها الأحزاب المصرية الآن، مترقبة لحظة إعلان مجلس النواب عن الشكل النهائي لقانون المحليات، الذي ينظم بدوره آلية إدارة الانتخابات المحلية سواء كانت على نظام القوائم المغلقة أو النسبية، ليتحول عمل الأحزاب وتحركاتها من تحرك خفي إلى تربيطات معلنة وتحالفات مفاجأة تغير ساحة العمل الحزبي مثلما كان الحال خلال الاستعدادات التي سبقت الانتخابات البرلمانية السابقة؛ لتبدأ بعد ذلك عجلة الأحزاب في الإسراع نحو انتخابات المجالس المحلية بكل قوتها، ما بزيارات ميدانية لأمانات المحافظات من جهة، وذلك من أجل الوصول لأكبر عدد من ممثلي الحزب داخل المجالس المحلية على مستوى الجمهورية.. "الهلال اليوم ترصد في تقريرها رؤية الأحزاب واستعداداتها لانتخابات المجالس المحلية.

 

في حزب المصريين الأحرار، أكبر الأحزاب تمثيلًا في البرلمان،  قال أيمن سمير شندي، رئيس أمانة المحليات بالحزب، إن الحزب يتنظر صدور قانون المحليات، للإعلان عن اسماء مرشحيه الذين سيخوضون معركة المجالس المحلية، موضحًا أن قيادات الحزب وضعت خطة لزيارات المحافظات وبدأت في تنفيذها بالفعل، موضحًا الحزب اختيار مرشحيه وفقًا لعدة معايير تم الاتفاق عليها مسبقًا أهمها أن يكون المرشح حسن السمعة، ولدية خبرات القيادة الشعبية والجماهيرية.

وأضاف "شندي" لـ"الهلال اليوم" أن الحزب يجري مشاوراته للدخول في اتحالفات انتخابية حاليًا، إلا أن سينتظر لحين صدور قانون المحليات للإعلان عنها، موضحًا أنه لا يمكن لأى حزب خوض الانتخابات المحلية بمفرده، الأمر الذى يستدعى تكاتف الأحزاب لتشكيل تحالفات كبيرة وائتلافات تُركز فى برامجها على مواجهة الفساد فى المحليات، وحل مشكلات المواطنين فى المحافظات والقرى.

 

وفي حزب مستقبل وطن، الذي يحتل المركز الثاني من حيث عدد النواب المنتخبون في المجلس، قال أشرف رشاد، رئيس الحزب لـ"الهلال اليوم" إن الحزب سيخوض معركة الانتخابات على جميع المقاعد الشبابية، مشيرًا إلى أن الحزب يقوم الآن سيقوم بعمل ورش تدريب للشباب الذين سيتم الاستقرار عليهم لخوض الانتخابات المحلية، ليكون لديهم خلفية قوية عن نظام العمل فى المحليات.

 

أما عن حزب الوفد، أعلن المهندس حسام الخولى، نائب رئيس الحزب و رئيس لجنة المحليات به، أن الاستعدادات داخل حزب الوفد لانتخابات المحليات تجري على قدم وساق، وهناك حالة طواريء أعلنها الحزب، كما أن الاسابيع القليلة الماضية شهدت اجتماعات مكثفة لأمناء الحزب في عدد من المحافظات منها الغربية والاسماعيلية؛ وذلك لمناقشة استعدادات الحزب لانتخابات المجالس المحلية وإعداد قائمة بالمرشحين الذين سينافسون بها، مشيرا إلى أن مرحلة الاجتماعات سبقتها زيارات لقيادات اللجنة للمحافظات.

وأضاف "الخولي" لـ"الهلال اليوم" أنه عقد اجتماعًا لأمناء لجان المحليات فى المحافظات، لوضع الخطوط الرئيسية لاستعداد الحزب لانتخابات المجالس الشعبية، مؤكدًا على أن الاجتماع ناقش الأسماء المقرر الدفع بها للترشح للمجالس الشعبية، وبرامج المحافظات للمحليات والاستعداد للانتخابات بشكل عام.

وعن التحالفات التي سينضم لها "الوفد" خلال معركة المحليات، قال "الخولي" :المحليات معركة كبيرة وتحتاج مرشحين كُثُر ولا تقال شراسة عن معرك الانتخابات البرلمانية، ولهاذا نحن فتحنا باب التحالفات والتربيطات مع الأحزاب الأخرى التي تتوافق مع رؤيتنا السياسية والاجتماعية، إلا أن الشكل النهائي لتلك التحالفات لم يتضح بعد".