الأربعاء 26 يونيو 2024

أحمد شيحة: نتفاوض لتخفيض الدولار الجمركي بعد تراجعه بالأسواق

14-2-2017 | 16:09

أعلن أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أنه جارٍ التفاوض حاليًا مع وزارة المالية لإعادة النظر في سعر الدولار الجمركي، في ظل انخفاض السعر بالتعاملات الرسمية للبنوك.

وقال شيحة، في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، "كيف يظل احتساب الدولار الجمركي عند مستوى 18.54 جنيه، وهو منخفض عن 17 جنيهًا في السوق، ولماذا نحمل المستوردون فارقًا يقترب من جنيهين عن السعر الرسمي الحالي بالبنوك؟".

بدوره، قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن إلغاء تثبيت السعر المعلن أول الشهر يحتاج إلى قرار وزاري، مستبعدًا أن يتم إلغاء السعر المحدد، وسوف تقوم الوزارة باعتماد السعر الرسمي بالسوق والمعتمد من البنك المركزي، وسيتم اللجوء للسعر الجمركي في حال ارتفاع الدولار السوقي عن المستويات المحددة مطلع كل شهر.

وفي منتصف تعاملات الدولار بالبنوك، بلغ أقل سعر لشراء الدولار نحو 16.45 جنيه في بنكي التنمية والائتمان الزراعي والإسكندرية، فيما بلغ سعر البيع نحو 16.55 جنيه.

وكانت وزارة المالية قد ثبتت سعر الدولار الجمركي عند سعر 18.5 جنيه حتى نهاية فبراير.

وأوضح وزير المالية، أنه سيتم تقدير سعر جديد لشهر مارس على أساس متوسط الأسعار المعلنة من البنك المركزي خلال شهر سابق.

وكان سعر صرف الدولار الجمركي محددًا وفقًا للأسعار الرسمية للبنك المركزي قبل قرار تعويم الجنيه، وطالب المتعاملون مع الجمارك بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند سعر محدد، دون التأثر بسعر الصرف المتداول بالسوق.