الأحد 16 يونيو 2024

النمنم باق وزيرًا للثقافة.. وهذه الملفات على مكتبه

14-2-2017 | 16:37

جدد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الثقة فى الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزيرًا للثقافة، رغم ما أثير منذ أمس عن تغييره، ومجىء الفنان التشكيلى الدكتور أحمد نوار، خلفًا له.

ومع بقاء «النمنم» فى منصبه، تتجدد مطالب الجماعة الثقافية مرة أخرى لإعادة النظر فى عدد من الملفات المهمة، أبرزها وأخطرها قصور الثقافة، كونها تعتبر عصب الثقافة في مصر، نظرًا لانتشارها فى كافة المحافظات، وتدهورها، يعني تدهور الثقافة.

ومشاكل قصور الثقافة كثيرة ومتعددة، ولن تُحل بقرار فردى، بل بخطة زمنية شاملة، تشمل إعادة تأهيل الموظفين، وإعادة فتح وترميم القصور المغلقة، واستكمال بناء القصور المقرر بناؤها منذ وزارة الدكتور عبد الواحد النبوى، وبحث مشاكل العاملين، خاصة مشكلة صرف بدل العمل، وغيرها الكثير من المشكلات.

ومن بين الملفات التى على مكتب الوزير، نقل معرض القاهرة الدولى للكتاب، من مكانه الحالى إلى مكان بديل، تابع للقوات المسلحة بالتجمع الخامس، ما يعد الشاغل الأول للأدباء والقراء فى اللحظة الحالية.

أما عن المشروعات الثقافية، فهناك عدة متاحف مازالت تحت الترميم، أو التجهيز، والبناء. ويعد متحف الأديب العالمى نجيب محفوظ، أبرز هذه المتاحف، التى يعطل افتتاحها حتى الآن، لأسباب كثيرة، وغير منطقية فى بعض الأحيان.

ويقع عبء أكبر على وزير الثقافة الجديد، وهو كيفية القضاء على الفساد الإدارى والمالى، المتفشى فى أرجاء الوزارة، وإعادة هيكلة القطاعات والموظفين، وحل مشكلات العاملين بالأجر اليومى.

وللكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، له العديد من الكتب والإصدارات السياسية، آخرها كتاب «سيد قطب.. سيرة وتحولات» عن دار الكرامة، وسعى فيه إلى تقديم صورة كاملة عن سيد قطب وتحولاته العديدة وتقلباته فى حياته.

ومن بين مؤلفاته أيضًا «حسن البنا الذى لا يعرفه أحد»، و«الأزهر الشيخ والمشيخة»، و«الحسبة وحرية التعبير»، و«سيد قطب وثورة يوليو»، وغيرها العديد من المؤلفات.