الثلاثاء 28 مايو 2024

بالصور.. برنامج تدريبي لاستقبال شكاوى «المعنفات» بالمرأة القومي للمرأة

29-8-2017 | 11:35

نظم مكتب شكاوي المرأة بالمجلس القومي للمرأة برنامجا تدريبيا مع الشركاء حول كيفية استقبال شكاوي المعنفات وتبادل الخبرات مع الجمعيات الأهلية ودور الاستضافة في مناهضة العنف ضد المرأة، بحضور 70 من ممثلي الجمعيات ودور الاستضافة بمقر المجلس القومي للمرأة.

ورحبت المهندسة هناء رفعت المشرف على مكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة بالحضور، معربة عن مدى سعادتها بحضور كوادر شبابية ممثلين عن الجمعيات الأهلية لدورهم الفعال في دعم المرأة وتنمية المجتمع.

وأشارت إلى إن مكتب شكاوى المرأة يبذل قصاري جهده في تقديم الاستشارات القانونية والأسرية بالمجان، ومكافحة ظاهر العنف ضد المرأة من  عنف مجتمعي كالتحرش والزواج المبكر والفكري، والتسرب من التعليم، وكيفية مواجهة ظاهرة التحرش.

وأكدت أن مكتب الشكاوى يعمل على متابعة الشاكيات بصفة مستمرة مع الجهات المختصة لتمكين المرأة من الحصول على حقوقها ودعم المرأة من خلال توفير محامين متطوعين لتمكينها قانونيا.

وأشادت الدكتورة منال عاطف مدير دار الاستضافة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الجيزة بجهود مكتب شكاوي المجلس القومي للمرأة في حماية المرأة المعنفة مشيرة إلى أن دار الاستضافة تقدم دعما اقتصاديا واجتماعيا وقانونيا للمرأة من خلال التداخل مع المنظمات الحكومية والجمعيات الأهلية، كما تعمل دار الاستضافة على إزالة المعوقات التي تواجه السيدة أثناء وبعد خروجها منها، والتأكد أنها على الطريق المرغوب لها في الحياة كما تعمل على توظيف السيدات وتأهيلهن اجتماعيا للعمل العام.

كما تم  عرض دور المجلس فى استخراج بطاقات الرقم القومي  للسيدات اللائي لم يستخرجن بطاقات الرقم القومي أو تم فقدها أو تجديدها مرة أخري، ويوفر المجلس القومي للمرأة استمارات بطاقة الرقم القومي مجانا .

 يأتي هذا التدريب ضمن أنشطة مكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة ولتعميق فهم العقبات التي تواجه النساء الساعيات للمشورة القانونية لاستكمال القضايا من خلال أقسام الشرطة والنيابات والمحاكم وتزويد المشاركين في فهم العمليات التي قد تؤدي إلى التدهور الذهني للضحايا وتحويلهن إلى فاعلات من أجل التغيير.