الإثنين 1 يوليو 2024

أسنانك سر جاذبيتك

29-8-2017 | 11:41

كتب : جلال الغندور

لأن الجواب بيبان من عنوانه كانت الأسنان الصحية ناصعة البياض أحد أهم عوامل إبراز جمال الابتسامة فكما يقال «ابتسامتك سر جمالك »، وهو ما دفع الكثيرات للإقبال على عمليات تجميل الأسنان التى انتشرت بصورة كبيرة فى السنوات الأخيرة، فما أنواع تلك العمليات، وهل تستمر نتائجها أم أنها وقتية؟

يقول د. عمرو طه فودة زميل كلية الجراحين الملكية بإدنبرة عاصمة اسكتلندا: تنقسم عمليات تجميل الأسنان إلى نوعين، الأول يغير ويجمل لونها فقط، والآخر يعدل شكلها ولونها معا، ويستخدم النوع الأول فى حالة عدم وجود أى مشاكل فى تركيب الأسنان أو شكلها، ويتم فيه تنظيف الأسنان وتلميعها ثم تبيضها، أما فى حالة احتياج المريض لتقويم الأسنان وتبييضها يستخدم «الفينيرز » أو ما يعرف ب «هوليوود سمايل » وهى عدسات لاصقة يتم تثبيتها على الأسنان تعمل على تغيير شكل ولون الأسنان، موضحا أن عمليات تجميل الأسنان تكون للأمامية فقط ومن الممكن أن تصل لثمان أسنان إن كانت تظهر مع الابتسامة.

ويقول د. رامى رزق، أخصائى طب وزراعة وتجميل الأسنان: بسبب عدم استمرارية نتيجة عمليات تبييض الأسنان وتسببها فى حساسية اللثة فى بعض الحالات، تساءل الجميع عن حل دائم لهذه المشكلة فلجأوا إلى التركيبات التجميلية الثابتة والمتحركة، وتمتاز التركيبات المتحركة بانخفاض تكلفتها وعدم تغيير أى شيء فى الأسنان، لكن لا يمكن لصاحبها استخدامها أثناء تناول الطعام، بخلاف التركيبات الثابتة «الفينيرز » والتى تمكن الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعى جدا لكن تكلفتها مرتفعة بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى إزالة طبقة من الأسنان.

وأوضح أنه إذا تجاوزت عيوب شكل الأسنان 5 مللى فالتقويم هو الحل الأمثل لعلاج ذلك، لافتا إلى أنه تم تطوير التقويم فى السنوات الأخيرة وأصبح لا يعتمد على الأسلاك التى كانت تستخدم فى الماضى بل وجدت تقنيات أحدث، منها التقويمات الشفافة التى تجنب المريض المواقف المحرجة.