السبت 18 مايو 2024

بعد تسببها في وفاة عريس عين شمس.. تعرف على أضرار «حقنة هتلر»

حقنة هتلر

تحقيقات1-3-2023 | 12:14

تسببت وفاة عريس عين شمس «عمرو سعيد» قبل فرحه بشهرين إثر الحصول على حقنة هتلر دون روشتة طبية من الطبيب، في تزايد معدلات البحث عن حقنة هتلر للبرد، والتي كانت قد تسببت في تسجيل حالات وفاة كثيرة في وقت سابق؛ ما دعا وزارة الصحة والسكان وهيئة الدواء إلى الاهتمام بنشر ثقافة التوعية تجاه حقن البرد.

وكان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، كشف عن مخاطر حقنة البرد أوما يعرف بـ «حقنة هتلر» المنتشرة داخل الصيدليات، قائلًا إنها تضم في مكوناتها الكورتيزون الذي يضعف المناعة، فضلًا عن أنها تتسبب في أمراض أخرى منها ضغط الدم والسكري.

مكونات حقنة هتلر 

وطالب المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بعدم الحصول على «حقنة هتلر» حيث تحتوي على مجموعة من المسكنات وخوافض الحرارة، محذرًا من أن الإفراط في استخدام المسكنات يسبب قرحة في المعدة، ويسبب أضرارًا صحية بالغة على القلب واختلال وظائف الكلى.

وأضاف عبد الغفار، أن المكون الأكثر خطرًا في حقنة هتلر هو المضادات الحيوية، التي يجب التوقف عنها دون اللجوء للطبيب المختص، وأن استخدام المضادات الحيوية أمر خطأ وشائع بين المواطنين؛ يجعل الجسم مقاومًا لها على المدى البعيد.

أضرار حقنة هتلر

ومن جانبها، حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام «حقنة البرد» أو ما يطلق عليها الخلطة السحرية والتي تكون خليطًا من «مضاد حيوي- كورتيزون- مسكن».

تحذير من حقنة هتلر

وتابعت هيئة الدواء  أن المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد، إلا إذا صاحبها عدوى بكتيرية بناءً على تشخيص الطبيب، مقدمًة مجموعة نصائح لتجنب ظهور البكتيريا المقاومة، وهى:

  • تناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة طبقًا لتعليمات الطبيب.
  • الالتزام بجرعات المضاد الحيوي.
  • استكمال البرنامج العلاجي بالكامل وعدم التوقف بمجرد الشعور بالتحسن.

الاكثر قراءة