الخميس 16 مايو 2024

هل يمكن التنبؤ بالزلازل؟.. «البحوث الفلكية» تصدر بياناً عاجلاً

الزلازل

تحقيقات1-3-2023 | 14:06

إسراء خالد

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية توضيحا لبعض النقاط المتعلقة بالزلازل على غرار تلقى المعهد عدة تقارير من مواطنين عن شعورهم باهتزازات واضحة في نطاق القاهرة الكبرى، وزعم بعض الأشخاص إمكانية التنبؤ بحدوث الزلازل، وأكد المعهد عددا من النقاط المهمة للرد على الشائعات وهى:

  • الزلازل تحدث بكل مكان طوال الوقت سواء في مصر أو غيرها من الدول لكن بفضل الله مصر ليست على حزام الزلازل.
  • التنبؤ بالزلازل أمر مستحيل علميًا ولا يوجد علاقة سببيه بين حركة الكواكب والزلازل على الأرض والكواكب نفسها تحدث عليها زلازل.
  • لم تنفجر أي براكين في البحر المتوسط وشواطئ مصر لن تتعرض لأمواج تسونامي.
  • الهزات الأرضية ليست كلها بسبب الزلازل فهناك أسباب أخرى مثل الإنشاءات الضخمة وغيرها، ودور المعهد العلمي هو إصدار البيانات الرسمية عند حدوث زلزال فقط ونشر الوعي باستمرار عن ظاهرة الزلازل.
  • عدد الزلازل لم يزيد عن أي أعوام سابقة وهذه معلومة مبنية على سجلات الزلازل السابقة، لكن شدة المتابعة بعد زلزال سوريا وتركيا وكثره الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي وكثرة تدوال الأخبار عنها أعطى هذا الانطباع الخاطئ.

هل حدث زلزال في القاهرة؟

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية تلقى عدة تقارير من مواطنين عن شعورهم باهتزازات واضحة في نطاق القاهرة الكبرى, وتم رصد اهتزازات ناجمة عن أعمال إنشائية في المنطقة من خلال محطات الشبكة القومية للزلازل مؤكدًا أنه لم يتم تسجيل أي زلازل في المنطقة.

وأضاف المعهد: «لا يوجد داع للقلق بشأن هذه الاهتزازات التي يمكن أن تكون ناجمة عن الأنشطة الإنشائية المجاورة، ومع ذلك، يجب على المسؤولين عن هذه الأعمال الإنشائية توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة للأمان والسلامة».

وأشار إلى أنه في حالة وجود أي تطورات أو مستجدات، سيتم إصدار بيانات إضافية من قبل المعهد.