السبت 1 يونيو 2024

محافظ الإسكندرية يطلق إشارة البدء بمشروع تطوير ميدان المساجد بمنطقة أبو العباس

محافظ الإسكندرية

محافظات1-3-2023 | 16:32

دار الهلال

أطلق محافظ الإسكندرية محمد الشريف إشارة البدء في مشروع تطوير ميدان المساجد بمنطقة أبو العباس بنطاق حي الجمرك بتكلفة مقترحة نحو 271 مليون جنيه، ومدة تنفيذ 24 شهرًا.


وقال الشريف - في بيان اليوم- أن ذلك يأتي تفعيلًا لاستراتيجية التنمية الشاملة للمحافظة لرفع كفاءة وتطوير المواقع والميادين المتميزة في المحافظة، وتماشيًا مع التوجيهات العامة للدولة وسياستها بالاهتمام بالعناصر ذات القيمة التاريخية المتميزة.


وأضاف أن هذا المشروع سيكون له عائد على الاقتصاد القومي البيئي بجانب تطوير مستوى ومفهوم السياحة الداخلية، لافتًا إلى أن ميدان المساجد لم يتم تطويره منذ عام 1943، مشيرًا إلى أنه يتم الآن تطوير شامل وكامل للميدان تنسيقًا مع وزارة الأوقاف والجهات المعنية.


وأوضح أن التطوير يشمل تطوير الساحة العلوية، وساحة المقامات، وحديقة ميدان المرسى أبو العباس ومسجد الأباصيري، بالإضافة إلى ترميم الجراج الأرضي؛ نظرًا لتصدع السقف والحوائط الذي نتج عن تسرب المياه الجوفية وتهالك شبكة الصرف الصحي مما أدى لانهيار أرضية المحال. 


وطمأن المحافظ المواطنين بأن المسجد سيظل مفتوحًا خلال أعمال مشروع التطوير، مضيفًا أننا حرصنا على توفير أماكن للمترددين على المسجد أثناء الليالي والاحتفالات التي تقيمها الطرق الصوفية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف. 


من جانبها..قالت نائب المحافظ الدكتورة جاكلين عازر إننا استغرقنا عامًا كاملًا لعمل الدراسات الشاملة قبل البدء بمشروع تطوير الميدان، مع الحرص على القيمة الدينية والتراثية والاجتماعية للميدان، وإبراز كل مقومات المتواجدة فيه.


ولفتت إلى أن المكتب الاستشاري عمل على كذا تصور ورؤية حتى تم الوصول إلى رؤية موحدة تحقق للمواطن الروح الدينية والاجتماعية والتراثية الموجودة في الميدان.