الأربعاء 26 يونيو 2024

الدول المانحة تقلص مساهمتها في المنح المقدمة لـ أونروا

الاونروا

عرب وعالم3-3-2023 | 10:01

دار الهلال

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/ أن دولا مانحة أبلغتها رسميا بأنها ستقلص المنح المقدمة للمنظمة الدولية لهذا العام، فيما أكدت دول أخرى أنها لن تزيد تبرعاتها لعام 2023.

وأوضح عدنان ابو حسنة، المستشار الاعلامي لـ/الاونروا/ أن التوقعات تشير إلى أن عام 2023 سيكون عاما ماليا صعبا في ظل الأزمات المتصاعدة التي يشهدها عدد من الدول المانحة واستمرار تركيز المانحين على الأزمة الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية والسياسية.

وأشار أبو حسنة في تصريحات إذاعية، إلى أن تبرع الاتحاد الأوروبي مهم جدا، وهو جزء من التبرعات التي تحصل عليها الأونروا سنويا من عدد من الكيانات والدول المانحة، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يعد ثالث أكبر مانح للوكالة، حيث ساهم في ميزانية الوكالة بمبلغ 97 مليون يورو عام 2022.

وتابع "المطلوب من الجميع، لاجئين وموظفين وإدارة في هذا العام التوحد والعمل سويا من أجل مواجهة الظروف الصعبة المتوقعة في ظل مواجهة الأونروا تحديات سياسية خطيرة تستهدف صناع القرار لدى الدول المانحة".

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن الثلاثاء الماضي تقديم 82 مليون يورو لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لتمكين المؤسسة الدولية من الوفاء بواجباتها وحماية اللاجئين الفلسطينيين ومساعدتهم، ولعب دور استقرار في المنطقة".