السبت 18 مايو 2024

لإذكاء الوعي بمنافعها.. أهداف الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية 2023

اليوم العالمي للحياة البرية 2023

تحقيقات3-3-2023 | 15:36

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للحياة البرية 2023، والذي يعد فرصة لتسليط الضوء على تنوع الحيوانات والنباتات البرية، وفرصة لإذكاء الوعي بالمنافع التي تعود علينا بالحفاظ على ذلك الغنى والتنوع.

وفي ذات الوقت، يذكرنا هذا اليوم بالحاجة الملحة إلى تكثيف الجهود المبذولة لمكافحة الجريمة في حق الحياة البرية، والعمل على الحد من تسبب الأنشطة البشرية في تقليل أعداد تلك الأنواع، الأمر الذي له آثار اقتصادية وبيئية واجتماعية كبيرة.

شعار اليوم العالمي للحياة البرية 2023

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية 2023 تحت شعار «شراكات لصون الحياة البرية»، وتتضمن فعالياته تكريم الأشخاص الفاعلين في هذا المجال.

وتم اعتماد يوم 3 مارس يومًا عالميًا للحياة البرية وفقاً للقرار المعتمد في الاجتماع السادس عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض، المعقود في بانكوك في المدّة من 3 إلى 14 آذار/مارس 2013، وذلك بهدف الاحتفال بما يزخر به العالم من حيوانات ونباتات برية والتوعية بها.

وتتعاون أمانة اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض مع منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة في تيسير تنفيذ احتفالية اليوم العالمي للأحياء البرية.

اليوم العالمي للحياة البرية 2023

يذكر أن الحكومات تبنت، في وقت سابق، اتفاقية تعرف باسم إطار «كونمينج-مونتريال» العالمي للتنوع البيولوجي، والتي تهدف إلى تحقيق خفض بمقدار عشرة أضعاف في معدل الانقراض لجميع الأنواع بحلول منتصف القرن، ودعت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنجر أندرسن، إلى الالتزام بإقامة شراكة أوثق مع الطبيعة، قائلًة: «لأن مستقبلنا ومستقبل جميع الأنواع على هذه الأرض الجميلة، يعتمد عليها».

ومن جانبها، قالت رئيسة اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية، إيفون هايقيرو، إن شراكات الحماية أمر حيوي، حيث لا يمكن لأي منظمة، بما في ذلك الأمم المتحدة، معالجة أزمة التنوع البيولوجي بمفردها، أما رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كروسي فحث البلدان على بذل قصارى جهدها في تنفيذ الاتفاقية، مشددًا على الحاجة إلى إقامة شراكات لإعادة بناء المناطق المتدهورة واستعادة بيئات صحية.

الاكثر قراءة