السبت 18 مايو 2024

آلاف اللاجئين الأوكرانيين لم يتلقوا المساعدة المالية الموعودة من الحكومة الإسبانية

اللاجئين الأوكرانيين

عرب وعالم3-3-2023 | 21:25

دار الهلال

أفادت صحيفة إل باييس الإسبانية، بأن آلاف اللاجئين الأوكرانيين في إسبانيا، لم يتلقوا المساعدة المالية التي وعدتهم بها الحكومة في يونيو الماضي.

وكان وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الأسبانى، خوسيه لويس إسكريفا، فد أعلن الصيف الماضي، أن النازحين ذوي الموارد المحدودة سيحصلون على 400 يورو لكل أسرة شهريا، بالإضافة إلى 100 يورو لكل طفل خلال إقامتهم في البلاد لمدة ستة أشهر. وأشار إسكريفا الى أنه في المجموع، تبلغ هذه الأموال الممولة من الصناديق الأوروبية 52.8 مليون يورو.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المساعدة، مخصصة للاجئين الذين لا يعتمدون على نظام الاستقبال الحكومي ويعيشون، على سبيل المثال، مع الأقارب أو المعارف دون أي دعم اقتصادي آخر، وكان من المقرر أن تمتد إلى 40 ألف شخص من بين ما يقرب 170 ألف لاجئ أوكراني وصلوا إلى إسبانيا منذ بداية الأزمة.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن، إسبانيا منحت حماية مؤقتة لما يقرب من 170 ألف لاجئ من أوكرانيا على مدار الإثني عشر شهرا الماضية، وتم تحديد أن 78 فى المائة من جميع اللاجئين تلقوا الحماية.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصدر مطلع إن المجلس الأوروبي سيقترح على الدول الأعضاء، تمديد صفة ما يسمى بحماية اللاجئين الأوكرانيين المؤقتة حتى مارس عام 2025.

ويشمل المقترح حوالي أربعة ملايين لاجئ من أوكرانيا، بحيث يحصلون على الحق في العيش والعمل بشكل قانوني في دول الاتحاد الأوروبي لمدة عام.

الاكثر قراءة