الخميس 27 يونيو 2024

الرئيس الأوكراني يؤكد ضرورة تحمل روسيا مسؤولية الحرب ضد بلاده

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم4-3-2023 | 10:26

دار الهلال

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ضرورة تحمل روسيا مسؤولية العملية العسكرية التي أطلقتها في بلاده منذ عام.

وقال زيلينسكي، في خطابه اليومي لشعبه عبر الفيديو، "إن هذا الأمر كان هو الموضوع الرئيسي لمؤتمر عقد في مدينة /لفيف/ بمشاركة ممثلين عن الاتحاد الأوروبي ومؤسسات أوروبية أخرى"، مشددا على أن "مسؤولية موسكو وقيادتها في العدوان الذي طال بلدنا وشعبنا واضحة.. وحين يحاسبون ستعود العدالة".

وذكر أن المدعين العامين ووزراء العدل في مختلف البلدان ناقشوا، في هذا الاجتماع، هذه المسألة، لافتا إلى أن كييف تحشد أقصى قدر من الدعم للمحكمة الخاصة بالعدوان الروسي على بلاده.

وأضاف "نحن نبذل قصارى جهدنا لضمان نجاح المحكمة الجنائية الدولية في مقاضاة مجرمي الحرب الروس، وأن تضمن سلطات إنفاذ القانون والسلطات القضائية الوطنية محاكمات عادلة لجميع الضالعين في هذا العدوان".

وفي سياق متصل، كشفت ميروسلافا كراسنوبوروفا ممثلة الادعاء الأوكرانية وعضو وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية /يوروجاست/، في تصريحات، أن القضاء في بلادها وثق حتى الآن أكثر من 71 ألف جريمة حرب قام بها الروس ضد أوكرانيا وشعبها.

وكانت /يوروجاست/ قد أعلنت الشهر الماضي عن تأسيس مركز للتحقيقات الجنائية في العدوان الروسي، بعد حوالي سنة من إطلاق موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وتحاول سلطات كييف، منذ شهور، تشكيل محكمة دولية على غرار محكمة /نورنبيرج/ لمجرمي الحرب النازيين، والتي سوف يتحمل أمامها ممثلو موسكو البارزون مسؤولية الحرب ضد الدولة المجاورة، إلا أن هذه الخطط تفتقر حتى الآن إلى تدابير فعالة يمكن من خلالها إحضار القيادة السياسية والعسكرية في موسكو إلى قفص الاتهام.

جدير بالذكر أن لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة أعلنت، خلال الأسابيع الماضية، عن توثيق "جرائم حرب" ارتكبها الروس في أوكرانيا، حسب تقديرها.