السبت 18 مايو 2024

واشنطن توافق على منح 192 رخصة تصدير لشركات صينية محظورة

واشنطن

عرب وعالم4-3-2023 | 11:15

دار الهلال

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم على منح 192 ترخيصًا بقيمة تتجاوز 23 مليار دولار لشحن سلع وتكنولوجيا أمريكية إلى شركات صينية مدرجة على قائمة واشنطن السوداء للتجارة منذ أوائل عام 2022 .

وأظهرت وثيقة صادرة عن الكونجرس الأمريكي، أنه تم منح 192 ترخيصا من بين 242 طلب ترخيص تم الفصل فيها بين يناير ومارس 2022 وأن 115 من التراخيص التي تمت الموافقة عليها احتوت على تكنولوجيا خاضعة للرقابة.

و اِعْتَرضَ النائب الجمهوري مايكل ماكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي في بيان له على هذه الموافقات، معتبرا أن تصدير التكنولوجيا الأمريكية يعزز "جهود الصين العسكرية والرقابية" .

من جهتها، دافعت وزارة التجارة الأمريكية عن منح رخص التصدير لعدد من الشركات الصينية مشددة على أنه جرى التدقيق بشكل جيد في هذه الطلبات بحيث "لا تشكل مخاوف كبيرة على الأمن القومي الأمريكي"، مبينة أن وزارات الدفاع والطاقة و الخارجية شاركت في اتخاذ هذه القرارات.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية إدراج 37 كياناً صينياً وروسياً على قائمتها السوداء للتجارة.

وتصاعدت الخلافات الاقتصادية بين واشنطن وبكين ، في عهدي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والحالي جو بايدن، غذتها العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا، وما رافقها من اتهامات غربية للصين بدعم موسكو في الأزمة.

 

الاكثر قراءة