الأحد 19 مايو 2024

موسكو: السيطرة على «باخموت» عملية استراتيجية لقطع التواصل بين القوات الأوكرانية والقيادة

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم4-3-2023 | 13:56

دار الهلال

أكد مستشار القائم بأعمال رئيس إقليم "دونيتسك" يان جاجين، اليوم السبت، أن السيطرة على مدينة باخموت (أرتيوموفسك) عملية استراتيجية لقطع التواصل بين القوات الأوكرانية والقيادة المركزية الأوكرانية في جبهات مختلفة من جبهات القتال.

وأضاف المسؤول الروسي - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن "السيطرة على باخموت سيسهل السيطرة على باقي مناطق دونيتسك، مثل كرامتوسك وسيفيرسك وسلفينسك ومارينكا وفيديفك؛ حيث تشهد غالبية أراضية دونيتسك قتالا عنيفا بين القوات الأوكرانية والروسية".

وأشار إلى أن "قوات كييف تخطط للانسحاب وفقا للمعلومات الواردة"، مؤكدا أن "القوات الروسية أحكمت الطوق على باخموت وإعطاء الفرصة للقوات الأوكرانية من الناحية الجنوبية للانسحاب من هذه المنطقة".

ولفت جاجين إلى أن "القوات الأوكرانية قامت تدمر البنية التحتية في ضواحي باخموت وداخلها لعرقلة تقدم القوات الروسية"، مبينا أن "القتال في باخموت استغرق 100 يوم".

في السياق، أعلنت السلطات في "لوجانسك" أن القوات الروسية باتت قريبة من مواقع القوات الأوكرانية في قطاع مدينة "كريمينايا".

وأضافت السلطات ـ حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" ـ أنه "لم يتبق مناطق بين المواقع الروسية والأوكرانية بالقرب من كريمينايا".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس /الجمعة/ إسقاط 18 مسيرة أوكرانية في مناطق متفرقة ومقاتلة من طراز "سو 24" وتصفية أكثر من 640 جنديا أوكرانيا وسط تقدم القوات الروسية على كافة المحاور.

في سياق ذي صلة، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم السبت، إحباط نشاط غير قانوني لإحدى المقيمات في موسكو والتي تورطت في ارتكاب الخيانة العظمى بالمساعدة المالية للقوات الأوكرانية في أنشطة موجه ضد أمن روسيا.

وأكد الجهاز الفيدرالي - في بيان - احتجاز المشتبه بها في موسكو أثناء محاولتها مغادرة روسيا، مشيرا إلى فتح تحقيق لتحديد جميع ملابسات القضية الجنائية بما في ذلك احتجاز المتواطئين معها.

ويعاقب على الخيانة العظمى بالحرمان من الحرية لمدة تتراوح بين 12 إلى 20 عاما، بالإضافة إلى غرامة تصل 500 ألف روبل، ومصادرة دخل المتهم لمدة تصل إلى 3 سنوات.