الأربعاء 15 مايو 2024

رمضان 2023.. هل يوثق خالد النبوي السيرة الذاتية للإمام الشافعي

رسالة الإمام

فن4-3-2023 | 16:26

ندى محمد

يرتبط شهر رمضان الكريم بالأعمال الدراميه التي تتناسب مع طبيعة الشهر الكريم، يعتبر مسلسل " رسالة الإمام " هو المسلسل الديني الوحيد الذي يناقش السيرة الذاتية لأحد أهم الفقهاء و يعيد الدراما الدينية مرة اخرى للشاشة بهذا العام 2023.

ونرصد لكم في السطور التالية أهم رسائل الإمام ىالشافعي فى المسلسل :

 

 

 مسلسل "رسالة الإمام"

 

 

 يجسد الفنان خالد النبوي شخصية الإمام الشافعي  في المسلسل "رسالة الإمام" والمقرر عرضه حصريا علي قناة الحياة.

وتدور أحداث المسلسل على مدار 50 عاما وتحديدا في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، حيث كانت مصر تشهد صراعا على السلطة في هذه الفترة إلى جانب محاولات انفصالية وتشتت مذهبي وضغوط اقتصادية ثقيلة، وفي وسط تلك الظروف يصل إلى مصر الإمام «محمد ابن إدريس الشافعي» ليسهم بعلمه وشخصيته وحضوره في تخطي مصر لهذه الصعاب.. كما يعيد استكشاف حياته وماضية ليستكشف أن الثبات على رأي رغم ظهور ما يثبت خطأ الرأي ليس أمرا محمودا.

قصة الإمام الشافعي

ألف الإمام محمد الشافعي أول كتاب في علم أصول الفقه  لوضع ضوابط وأحكام يلتزم بها الفقيه، والرسالة تقع في كتاب واحد تتناول فيه المسائل الأصولية مثل حديث الواحد والحُجَّة فيه، وشروط صحة الحديث وعدالة الرواة.

ألف الإمام الشافعي الكتاب مرتين، ولذلك يعده العلماء في فهرس مؤلفاته كتابين : الرسالة القديمة، والرسالة الجديدة، الرسالة القديمة ألفها الشافعي وهو شاب في مكة، وعندما جاء إلى مصر أعاد تصنيف الرسالة، تم استبدال الرسالة القديمة برسالة جديدة والتي سيجسدها خالد النبوي في مسلسل المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل الكريم .

مسلسل "رسالة الإمام" من بطولة  خالد النبوي، أروى جودة، أحمد الرافعي، نضال الشافعي، حمزة العيلي، خالد القيش، سلمى أبو ضيف ،من تأليف محمد هشام عبية، إخراج ليث حجو، إنتاج ميديا هب- سعدي جوهر.