الجمعة 27 سبتمبر 2024

وحدات متطورة بمستشفيات السعودية للتعامل مع الإجهاد الحراري

30-8-2017 | 14:55

أشاد الدكتور أحمد الأنصاري باستعدادات مستشفيات المملكة السعودية واصفًا إياها بأنها على أعلى مستوى من ناحية الجودة والكفاءة، حيث إنها مزوّدة بوحدات متطورة للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري، ووحدات رعاية مركزة عالة التجهيز، بالإضافة إلى فريقٍ طبي متميز.


وأعرب "الأنصاري" عن شكره الشديد للمملكة العربية السعودية -حكومةً وشعبًا- لما بذلوه من جهدٍ لخدمة ضيوف الرحمن، داعيًا الله أن يتقبّل الفروض والطاعات من حجاج جميع دول العالم، والعودة سالمين إلى أوطانهم.

من جانبه، أشار الدكتور مصطفى بلجون مدير عام مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة إلى أن الاستعدادات لموسم الحج الحالي بدأ منذ انتهاء الموسم الماضي بقراءة الملاحظات، وتعزيز الإيجابيات، وإرسال الاشتراطات الصحية لسفارات المملكة في جميع الدول، ومراقبة تنفيذها في المنافذ البحرية، والبرية، والجوية التي يعقبها دور خط الدفاع الثاني، والمتمثل في أكثر من 150 مركزًا صحيًا يعملون على مدار الساعة في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومشاعر منى وعرفات والمزدلفة، بالإضافة إلى مستشفيات مكة والمدينة.

كما أكد أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، رصد مئات الملايين لوزارة الصحة بهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن.

وكشف على أن وزارة الصحة السعودية استعدت بأكثر من 5 آلاف سرير مجهّزين على أعلى المستويات، منها أكثر من ألف و300 سرير موزّعين على 8 مستشفيات، بينهم 4 مستشفيات في مشعر منى، و4 في مشعر عرفات، بالإضافة إلى 93 مركزًا صحيًا، حيث ضمّت عرفة 46 مركزًا و6 مراكز في مزدلفة، و16 موزّعين على جسر الجمرات، وباقي المراكز في منى، ويعمل عليهم كوادر طبية على درجةٍ كبيرة من الكفاءة.

وأضاف أن هناك 30 ألف ممارس وممارسة صحية، وأكثر من 100 سيارة إسعاف صغيرة و50 سيارة كبيرة، بالإضافة إلى 500 طبيب وممارس صحي يعملون على مدار الساعة في الفرق الميدانية بالمشاعر المقدسة، وفي المنطقة المركزة بجوار الحرم المكي الشريف، علاوة على الإسعاف الطائر لنقل الحالات التي تستدعي الإجلاء السريع لمستشفيات مكة ومدينة الملك عبد الله الطبية.

وقال الدكتور نادر حمزة مطير مدير مستشفى طوارئ منى إن كل مستشفى من مستشفيات المشاعر الثمانية سعتها 1316 سريرًا، منهم 212 رعاية، و 6 ماكينات غسيل كلى في كل مستشفى حتى لا تنقطع مناسك الحج، و286 سريرًا مبردًا لعلاج ضربات الشمس وحالات الإجهاد الحراري خلال 12 دقيقة.