الإثنين 6 مايو 2024

مع رحيل شريفة فاضل.. صورة لم تنشر من قبل من أول أفلامها

الفنانة شريفة فاضل في أول أدوارها السينمائية

فن6-3-2023 | 10:23

خليل زيدان

رحلت أمس عن دنيانا الفنانة القديرة شريفة فاضل التي استطاعت أن توجد لنفسها مكانة خاصة في عالم الطرب، حيث بدأت رحلتها في عصر ذهبي ملئ بنجوم الغناء أمثال ليلى مراد وصباح ونجاة الصغيرة وشادية وغيرهن، وتمكنت شريفة فاضل بصوتها المميز أن تنتهج نمطا شعبيا في الغناء ليكون مختلفا عن قريناتها لتبتعد به عن مناوشات المنافسات الفنية وتصبح مميزة في ذلك العصر وحتى ابتعادها عن التمثيل والغناء.

بلغ مقدار ما غنته شريفة فاضل 270 أغنية، تنوعت بين العاطفي والشعبي والديني والوطني، فمن أشهر أغنياتها العاطفية "أحبك ليه" و"أمانة يا بكره" و"اللي هويته"، أما أشهر أغنياتها الشعبية فهي "فلاح" و"أسمر يا سمارة" و"حارة السقايين"، وتعد أغنية " تم البدر بدري" من أشهر أغنياتها الدينية التي غنتها لشهر رمضان، ولم تكن الأغنية الوحيدة لها للشهر الفضيل بل هناك أيضا أغنية "قيدوا الفوانيس" و"ياريتك يا شهر تدوم" و"يا سامع الدعوات" وابتهال "خطا إلى السماء في غاية"، أما الأغاني الوطنية فقد غنت الكثير منها لمصر ومنها "أبطال رمضان" و"قد القول يا أبو الهول" و"إسم الله يا بلدي" و"الله الله على فرحتنا" و"تعيشي يا بلدي"، وعندما استشهد إبنها غنت "أم البطل".. وغنت لتونس أغنية "تحية تونس" ولفلسطين أغنية "راجعين" وللكويت أغنية "تيهي بمجدك يا كويت".

شاركت أيضا شريفة فاضل في عدة أوبريتات غنائية منها "إبن مصر" وأوبريت "شارع الصايمين"، وشاركت في مسرحيتين وهما "حمدان وبهانة" و"مهر العروسة".

أما السينما فكان لها نصيب من رحلة شريفة فاضل الفنية حيث بلغت 15 فيلما، حيث بدأتها بدور فتاة كفيفة تجيد الغناء مع شقيقها في فيلم "الأب" عام 1947 ويعد أول ظهور لها على شاشة السينما، والفيلم بطولة الفنان زكي رستم ومحمود المليجي ودولت أبيض وعلوية جميل وظهرت هند رستم في نفس الفيلم في دور ثانوي .. وكعادة بوابة دار الهلال ننشر اليوم صورة تنشر لأول مرة للفنانة شريفة فاضل في أول أدوارها في السينما المصرية.  

شريفة فاضل في أول أدوارها في السينما في أقصى الشمال

Egypt Air