السبت 29 يونيو 2024

سول تعلن خطة لتسوية القضية المعلقة مع طوكيو بشأن تعويضات العمل في زمن الحرب

كوريا الجنوبية واليابان

عرب وعالم6-3-2023 | 09:29

دار الهلال

أعلنت حكومة كوريا الجنوبية اليوم عن خطة لتسوية القضية المعلقة منذ فترة طويلة مع اليابان والخاصة بتعويضات العمل في زمن الحرب.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين أعلن عن هذه الخطة في مؤتمر صحفي عقده اليوم، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى تحسين العلاقات الثنائية التي يقال إنها في أسوأ مستوياتها في حقبة ما بعد الحرب.

كما أعرب وزير الخارجية الكوري الجنوبي عن أمله في أن يساعد الإجراء المعلن عنه في رفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى أعلى في المستقبل.

وتهدف الخطة إلى جعل مؤسسة تابعة للحكومة الكورية الجنوبية تدفع تعويضات بدلا من الشركات اليابانية لأولئك الذين يقولون إنهم أو أفراد عائلاتهم أجبروا على العمل في الشركات خلال الحرب العالمية الثانية.

وتشير الخطة إلى أن الأموال اللازمة سيتم جمعها من خلال المساهمات الطوعية من القطاع الخاص، مثل التبرعات من الشركات الكورية الجنوبية.

يذكر أن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول كان قد أبدى استعدادا قويا لتحسين العلاقات مع اليابان منذ توليه منصبه، كما أنه يعلق أهمية على التعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية واليابان في التعامل مع تطوير كوريا الشمالية للأسلحة النووية والصاروخية وغيرها من القضايا الإقليمية.

الاكثر قراءة