الجمعة 3 مايو 2024

صندوق مصر السيادي: نتوقع ارتفاع الاستثمارات الخليجية إلى 4 مليارات دولار قريبا

صندوق مصر السيادي

اقتصاد6-3-2023 | 10:27

سناء مصطفي

أعلن صندوق مصر السيادي، أنه من المنتظر ارتفاع الاستثمارات الخليجية بقيمة 4 مليارات دولار. صرح بذلك أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

وأشارإلى أن الجولة التمويلية التي قامت بها الحكومة المصرية الشهر الماضي لعدد من الدول الخليجية استهدفت إلقاء الضوء على القطاعات الاقتصادية التي تشهد نموا جيدا رغم التحديات، وكذا الوقوف على خطة ادماج القطاع الخاص في التنمية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأكد رئيس صندوق مصر السيادي، رغبة من مستثمرين قطريين للعودة للسوق المصرية في قطاعات اللوجستيات وتداول الحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية.

وأضاف رئيس الصندوق أن حجم الاستثمارات الحالية ضمن المنصة المشتركة بين مصر والامارات، تستهدف 20 مليار دولار خلال 10 سنوات وتم اطلاقها في العام 2019. واوضح أيمن سليمان أن صندوق ما قبل الطروحات، لديه 3 مراحل، وحاليا يوجد 11 شركة سيتم طرحها لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام أو كليهما، وأوضح سليمان أنه ما بين 2 إلى 3 شركات سيتم طرحهم خلال الشهر القادم، مضيفا أنه سيتم الاعلان خلال أيام عن ترسية استثمارات في 7 فنادق.

وأكد رئيس الصندوق أنه تقرر في القريب العاجل إنطلاق صندوق فرعي متخصص للاستدامة والاستثمارات الخضراء، كما وجاري العمل على تحويل 23 مذكرة تفاهم في المجال لاتفاقيات إطارية. واكد رئيس الصندوق إنه تقررزيادة أصول الصندوق إلى أكثر من 65 مليار جنيه العام الحالي، مشيراً إلى أنه يحقق سرعة في النمو تفوق 100% سواء في حجم المحفظة أو الأصول المدارة. كما أكد سليمان، إن الاتصالات مستمرة مع مجموعة أداني، ويخططون لاستثمارات بمصر في الهيدروجين الأخضر وقطاعات الزراعة والمصارف واللوجستيات

Dr.Randa
Dr.Radwa