السبت 27 ابريل 2024

مديرة اليونسكو تزور العراق لمدة 3 أيام لبحث التعاون المشترك

أودري أزولاي

عرب وعالم6-3-2023 | 11:35

دار الهلال

 تزور المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي، بغداد اليوم الإثنين، في مستهل زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى العراق تزور خلالها العديد من مواقع إعادة الإعمار وتناقش مع المسئولين حو لملفات دعم الثقافة والتعليم.

وخلال هذه الرحلة الأولى للعراق، ستلتقي أودري أزولاي بالرئيس عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شيا السوداني في العاصمة اليوم الإثنين.

وقال متحدث باسم منظمة الامم المتحدة لحماية العراق أن "هذه زيارة مخصصة لملف اعادة اعمار العراق واستثمار اليونسكو في اعادة اعمار العراق". وبالإضافة إلى زيارة المتحف الوطني، ستزور أودري أزولاي وسط مدينة بغداد التاريخي يوم الاثنين وعلى وجه الخصوص شارع المتنبي الشهير ببيع الكتب.

وتأمل السلطات العراقية في الحفاظ على هذا التراث. "الفكرة هي أن نرى كيف يمكن لليونسكو أن تساعد في تسليط الضوء عليه والسماح لهذه الحياة الثقافية بالاستمرار في التطور في العراق" حسبما أكد المتحدث باسم اليونسكو. والعراق، الذي يضم ستة مواقع للتراث العالمي، هو مهد حضارات سومر وأكاد وبابل وآشور.

وعانت البلاد من نهب وتهريب آثارها: بعد الغزو الأمريكي عام 2003، ثم مع صعود تنظيم داعش. في عام 2003، لم يسلم متحف بغداد من أعمال النهب. وخلال زيارتها يوم الاثنين، ستقوم أودري أزولاي "بتكريم" الموظفين الذين يعملون منذ عام 2003 على إعادة الآثار.

وقال المتحدث "خلال 20 عاما، قاموا بعمل هائل للعثور على الأعمال العراقية". وتصل مديرة اليونسكو إلى الموصل يوم الثلاثاء لتفقد مشاريع إعادة الإعمار التي نفذتها مؤسستها في مدينة شمال العراق، معقل تنظيم داعش الذي دمر آثار المدينة قبل طرده منها في عام 2017. وستتوجه الأربعاء إلى أربيل، عاصمة إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، والتي صنفت قلعتها في قائمة مواقع التراث العالمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa