الأحد 30 يونيو 2024

غوتيريس يدين أعمال العنف الأخيرة في الولايات المتحدة

30-8-2017 | 15:53

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، مرة أخرى اعمال العنف الاخيرة العنصرية الطابع في الولايات المتحدة، بالاضافة الى "الشخصيات السياسية التي تستغل الخوف للفوز بالأصوات" في إشارة واضحة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال غوتيريس في ختام زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية إن مشاعر كراهية الأجانب والعنصرية تحركها "شخصيات سياسية تستغل الخوف للفوز بالأصوات".

وأكد الأمين العام في خطاب ألقاه في مدينة تل أبيب أن "الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي مليئة بخطاب الكراهية والصور المعادية للسامية. ونسمع في شوارع مجتمعات ديمقراطية تكرار بعض أسوأ الاناشيد والاتهامات النازية".

وأضاف "قبل عدة أسابيع، (تم انشاد) +الدم والتراب+ و +اليهود لن يحلوا مكاننا+" في إشارة إلى تظاهرة في مدينة شارلوتسفيل الأمريكية لناشطين من اليمين الأمريكي المتطرف في 12 أغسطس والتي ادت الى صدامات وقتلت امراة حين تعمد أحد النازيين الجدد صدم متظاهرين مناهضين للعنصرية بسيارته.

واضاف غوتيريش "اليوم، فإن معاداة السامية بالإضافة الى العنصرية وكراهية الأجانب وكراهية المسلمين، وغير ذلك من أشكال التعصب تثيرها الشعبوية والشخصيات السياسية التي تستغل الخوف للفوز بالأصوات".