الجمعة 24 مايو 2024

في شهر المرأة.. 7 مبادرات رئاسية لسلامة صحتها

دكتورة جميلة نصر أستاذ أمراض القلب وعضو المجلس القومي للمرأة

سيدتي7-3-2023 | 01:44

فاطمة الحسيني

تضع الدولة المصرية صحة المواطن والمرأة على وجه الخصوص على قائمة الأولويات والاستراتيجيات الوطنية،.. وقد ظهر ذلك جلياً من خلال العديد من المبادرات الصحية الهامة

ولأننا نحتفل بشهر المرأة، نستعرض في السطور التالية مع عضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة  أهم المبادرات الصحية التي استهدفت النساء والأطفال وإليكِ التفاصيل:

قالت أستاذ دكتور جميلة نصر، أستاذ ورئيس قسم القلب جامعة قناة السويس ومجمع الإسماعيلية الطبي، و رئيس المجلس العلمي لزمالة القلب المصرية، وعضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، في حديث خاص لبوابة "دار الهلال": "شهد القطاع الصحي فى مصر خلال عام ٢٠٢٢، إنجازات غير مسبوقة وفق خطة استراتيجية شاملة تبنتها الدولة بقوة لبناء نظام صحي متكامل وتغطية صحية شاملة وفقا لأحدث المعايير العالمية، والتي ساهمت بشكل كبير في تعزيز الوعي  الصحي لدى المصريين ودعم الطب الاستباقي والفحص المبكر للأمراض المزمنة وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية، وذلك من خلال عدة مبادرات أهمها:

  • مبادرة 100 مليون صحة، وتعد تاج على رؤوس المبادرات الصحية الأخرى، لأنها اهتمت بجميع الفئات بداية من الجنين حتى كبار السن، كما انبثقت منها جميع المبادرات الأخرى، واهتمت بالطب ألاستباقي وغيرت من شكل ومضمون المنظومة الصحية في مصر.
  • مبادرة دعم صحة المرأة المصرية، والتي بدأت في يوليو 2019 ، للكشف المبكر على أورام الثدي والصحة الإنجابية والأمراض المزمنة، وتبنت احدث بروتوكولات العلاج العالمية، وتم فحص أكثر من 25 مليون سيدة مصرية.
  • مبادرة دعم صحة الأم والجنين، لمنع انتقال الأمراض المنتقلة من الأم إلى الجنين، وتمكنت من فحص 2 مليون سيدة تقريبا، للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل، ومنع انتقال هذه الأمراض للأجنة، مع توفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان.
  • مبادرة للكشف عن الأمراض الوراثية ومسببات الإعاقة وضعف السمع لحديثي الولادة، لضمان نشأة المرأة لجيل صحي خالي من الأمراض.
  • مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي، من أجل توفير العلاج المناسب للأطفال المصابين بالضمور العضلي الشوكي، مما يسهل عليهم ممارسة حياتهم الطبيعية.
  • مبادرة علاج فيروس سي والاعتلال الكلوي لمن هن فوق ال35 سنة والقضاء على قوائم الانتظار والتدخلات الحرجة وقسطرة القلب، والتي  شملت النساء المصريات والأفارقة بشكل كبير.
  • مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس، والتي ساعدت الأم المصرية على الاطمئنان على صحة أطفالها.