السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي يمني يؤكد صعوبة الوصول لحل سريع في ملف تبادل الأسرى مع الحوثيين

تبادل الأسرى مع الحوثيين

عرب وعالم7-3-2023 | 11:43

دار الهلال

قال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمني نبيل عبد الحفيظ إن الجولات السابقة مع مليشيا الحوثي لتبادل الأسرى والمعتقلين اليمنيين لا تجعلنا نأمل كثيرا في الوصول لحل سريع، مؤكدًا صعوبة عملية التبادل، متمنيًا أن يصل المبعوث الأممي الخاص لليمن لاتفاق يضمن التبادل الكامل.

جاء ذلك في تصريح خاص لقناة اليمنية الإخبارية اليوم  تعليقا عن أنباء حول جولة مرتقبة لليمن في جنيف لإنعاش ملف تبادل الأسرى اليمنيين.

وأضاف عبد الحفيظ، أن اليمن رفع تقريرا أمام مجلس الأمن يكشف فيه انتهاكات المليشيات ضد المختطفين اليمنيين، متمنيا أن يكون التقرير قد شكل نوعا من الضغط، وفضح الكثير من الممارسات الحوثية ضد الأسرى من المواطنين اليمنيين.

وأوضح أن الحكومة اليمنية والجيش الوطني اليمني قدما تنازلات عديدة لتحرير 1060 مختطفًا وأسيرًا من قبضة الحوثيين قبل ذلك، مؤكدا أن بلاده لن تتنازل عن الاتفاق الأساسي الذي يؤكد على التبادل الكامل للأسرى، وأن أي حديث خارج ذلك الإطار يعد مضيعة للوقت، وإعلانا لعدم الرغبة في الاستعداد لدخول سلام شامل.

وأشار إلى أن فشل المفاوضات في ذلك الملف سيعرقل أي مفاوضات للسلام الشامل مع مليشيا الحوثي، مؤكدا أنهم مازالوا يمارسون عمليات اختطاف المواطنين وترهيب وتعذيب المواطنين في سجونهم ومعتقلاتهم.

الاكثر قراءة