الأحد 23 يونيو 2024

بمناسبة الاحتفال بشهر المرأة .. سهير القلماوي نموذج مضيئ في تاريخ المرأة (فيديو جراف)

سهير القلماوي أول صحفية في مصر

سيدتي7-3-2023 | 17:28

إيمان عبد الرحمن

تعد سهير القلماوي رمزا بارزا في تاريخ المرأة المصرية ، ولها تاريخ حافل بالإنجازات، كانت الفتاة المصرية الأولي التي تدرس بالجامعة وأول من حصلت منهن علي درجتي الماجيستير والدكتوراة ، في السطور المقبلة تفاصيل أكثر عن حياتها وإنجازتها بمناسبة الإحتفال بشهر المرأة .

ولدت  سهير القلماوي عام 1911 في أسرة مهتمة بتعليم الفتيات ، حصلت على درجة البكالوريوس من مدرسة "كلية البنات الأمريكية" وكانت أول فتاة تلتحق بجامعة فؤاد الأول، ثم حصلت على ليسانس قسم اللغة العربية واللغات الشرقية عام 1933.

وتعد أول فتاة مصرية تحصل على الماجستير عن رسالة موضوعها "أدب الخوارج في العصر الأموي" 1937 ، و الأولي أيضا التي نالت الدكتوراة في الأدب عام 1941 عن "ألف ليلة وليلة ، عملت كأستاذة في الأدب العربي الحديث بكلية الآداب عام 1956 ، ثم رئيسة لقسم اللغة العربية 1958 – 1967 .

بدأت سهير القلماوي الكتابة في مجلات "الرسالة" و"الثقافة" و"أبولو" في السنة الثالثة من دراستها الجامعية، وأصبحت مساعدة رئيس التحرير "طه حسين" في مجلة جامعة القاهرة ، وأصبحت أول امرأة مصرية تحصل على رخصة الصحافة في مصر.

عملت رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وشجعت الكتاب الشباب و اهتمت بالنهوض بصناعة الكتب، وعملت على إنشاء أول معرض للكتاب الدولي في القاهرة في عام 1969.

ولها العديد من الكتب والمؤلفات وتم تكريمها محليا ودوليا ، فحصلت على جائزة مجمع اللغة العربية فى عام 1954م، وجائزة الدولة التقديرية فى أدب الشباب و جائزة الدولة التشجيعية و التقديرية فى الآداب ، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى، ووسام الإنجاز.

رحلت عن عالمنا عام 1997 بعد تاريخ حافل من الإنجازات.

وفي الفيديو التالي مزيد من التفاصيل .