الإثنين 29 ابريل 2024

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. منتدى ثقافة وإبداع يكرم الدكتورة سيزا قاسم

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة... منتدى ثقافة وإبداع يكرم الدكتورة سيزا قاسم

ثقافة7-3-2023 | 18:03

عبدالله مسعد

بمناسبة اليوم العالمى للمرأة واحتفالات عيد الأم، قرر الدكتور هانى أبو الحسن، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أن يخصص لقاء هذا الشهر لمنتدى ثقافة وإبداع، الذى يشرف عليه الكاتب الصحفى طارق الطاهر، لتكريم الدكتورة سيزا قاسم فى منزلها، تقديرا لقيمتها العلمية الكبيرة.

حضر الصالون: الدكتور هانى أبو الحسن، والدكتور سعيد المصرى أستاذ علم الاجتماع وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة السابق، الكاتب الصحفى محمد شعير مدير تحرير أخبار الأدب، الدكتور مصطفى القزاز مدير تحرير مجلة الثقافة الجديدة، والكاتب الصحفى طارق الطاهر.

في البداية عبر أبو الحسن عن سعادته بلقاء سيزا قاسم، الذى يعد كتابها "مدخل إلى السيموطيقا" أحد المراجع الأساسية التى اعتمد عليها منذ عشرين عاما فى إعداده لرسالة الماجستير، كما أشاد بمسيرة المبدعة الكبيرة، التى تعد علامة مضيئة فى حياتنا الثقافية والنقدية.

في حين أشار الدكتور مصطفى القزاز، أنه هو الآخر اعتمد على ذات الكتاب فى رسالته للدكتوراه، التى حصل عليها منذ أسابيع قليلة، وذلك لأهمية هذا الكتاب فى الدراسات السيموطيقية، كما تحدث القزاز عن دورها النقدى الكبير وعن كتبها التى أصبحت واحدة من ركائز النقد المصرى والعربى.

من جانبه تحدث الدكتور سعيد المصرى أستاذ علم الاجتماع، عن موسوعية د. سيزا قاسم، وأنه بالرغم من اختلاف تخصصهما، إلا أن مؤلفاتها تعد سندا قويا، لمن يريد التوقف عند مناهج النقد الحديث والمعاصر.

وعبر الكاتب الصحفى محمد شعير عن سعادته لمناقشة د. سيزا لكتابه "أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة" عند صدور الكتاب منذ خمس سنوات، كما أشاد بمسيرتها ودورها التنويرى.

وأدار الصالون الكاتب الصحفى طارق الطاهر، الذى تحدث عن التكوين العلمى للدكتورة سيزا قاسم، صاحبة العديد من المؤلفات مثل: "بناء الرواية"، "طوق الحمامة فى الألفة والآلاف لابن حزم.. تحليل ومقارنة"، "القارئ والنص"، وغيرها من الأبحاث العلمية الهامة.

وفى نهاية الصالون أهدى د. هانى أبو الحسن شهادة تقدير للدكتورة سيزا قاسم، تقديرا لتميز وتفرد المحتفى بها.

Dr.Randa
Dr.Radwa