الخميس 27 يونيو 2024

لماذا يحتفل العالم غدا 8 مارس بيوم المرأة العالمي؟

يوم المرأة العالمي

سيدتي7-3-2023 | 20:21

إيمان عبد الرحمن

يحتفل العالم كل عام في تاريخ  8 مارس بيوم المرأة العالمي، حيث أقرت الأمم المتحدة هذا اليوم تكريما للمرأة  علي مستوي العالم وتأكديا علي  الاحترام العام والتقدير تجاهها ، وللإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تقوم بها ، في السطور المقبلة نستعرض لماذا تم اختيار هذا التاريخ ..

البداية كانت فى عام 1856 ، حيث خرج عدد كبير من النساء  يقدر بالآلاف للاحتجاج فى شوارع نيويورك على الظروف السيئة الاقتصادية  والغير انسانية اللاتي كن يجبرن على العمل تحتها،  ونجح هذا التظاهر وحينها قام المسئولون بطرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

ثم جاء يوم 8 مارس 1908م ، وقامت الآلاف من العاملات في مجال النسيج بالتظاهر  فى شوارع مدينة نيويورك ، اعتراضا علي الأوضاع المعيشية  لهن ، حيث حملن  قطعاً من الخبز اليابس وباقات من واتخذن من  "خبز وورود شعارا لهن ".وطالبن  هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.

وشكلت هذه المظاهرات بداية تشكل حركة نسوية داخل الولايات المتحدة خاصة  بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى  المطالبة بالمساواة ورفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق فى الانتخاب .

 وفي العام التالي 1909 في 8 مارس  تم اختيار هذا التاريخ  للاحتفال به  كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك وقد ساهمت النساء الأمريكيات فى دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكى بتخصيص يوم واحد فى السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمى بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

 وقامت الأمم المتحدة  باختيار هذه المناسبة  سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قراراً يدعو دول العالم إلى اعتماد أى يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس، وتحول بالتالى هذا  اليوم إلى  يوم الاحتفال بالمرأة عالميا .