الأحد 19 مايو 2024

تحت شعار «إشراك الجميع رقميا».. العالم يحتفل بـ«اليوم العالمي للمرأة»

اليوم العالمي للمرأة

تحقيقات8-3-2023 | 11:13

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم 8 مارس بـ«اليوم العالمي للمرأة»، والذي يسلط الضوء على الدور الذي تقوم به المرأة في المجتمعات في كافة دول العالم وإنجازاتها على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب التركيز على التحديات التي تواجها.

وفي السطور التالية، توضح بوابة «دار الهلال» أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للمرأة 2023.

اليوم العالمي للمرأة

أقرت الأمم المتحدة يومًا عالميًا للمرأة منذ 48 عامًا؛ ليتم فيه الاحتفاء بالمرأة فى جميع أنحاء العالم، ويُراد باحتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة تكريم النساء والفتيات اللواتي يناصرن النهوض بالتقنية التحويلية والتعليم الرقمي والاحتفاء بهن.

شعار اليوم العالمي للمرأة 2023

ويركز الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 2023، والذي يأتي تحت شعار «إشراك الجميع رقميا: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين»، على تأثير الفجوة الرقمية بين الجنسين على توسيع أوجه التفاوت الاقتصادية والاجتماعية، كما يسلط الضوء على أهمية حماية حقوق النساء والفتيات في المساحات الرقمية، والتصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت، وتيسير تقنية المعلومات والاتصالات. 

ووفقًا للأمم المتحدة فإن 63% من النساء استخدمن الإنترنت في عام 2022 مقارنة بـ69 في المائة من الرجال، ومع حلول عام 2050، ستكون 75% من الوظائف في مجالات ذات صلة بالعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ومع ذلك، لا تشغل النساء اليوم سوى 22% من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي، كما أن 37٪ من النساء لا يستخدمن الإنترنت، فعدد المستخدمات للإنترنت يقل بـ259 مليون امرأة عن عدد الرجال، مع أنهن يمثلن ما يقرب من نصف سكان العالم.

كما كشفت دراسة أُجريت في 51 دولة أن 38% من النساء تعرضن للعنف على الإنترنت، فإذا كانت النساء عاجزات عن الحصول على خدمة الإنترنت ولا يشعرن بالأمن فيها، فإنهن بالتالي عاجزات عن تطوير المهارات الرقمية اللازمة للمشاركة في المساحات الرقمية؛ مما يقلل من فرصهن في الحصول على الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويؤدي إشراك المرأة في التكنولوجيا إلى إيجاد حلول أكثر إبداعًا وإمكانية أكبر للابتكارات التي تلبي احتياجات المرأة وتعزز المساواة بين الجنسين. على النقيض من ذلك، فإن عدم إدراجهم يأتي بتكاليف باهظة.